الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرضي الصداع النصفي أكثر عرضة لأمراض الخرف والزهايمر

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 06:30 م

كشفت دراسة كندية أن مرضي الصداع النصفي قد يعانون من خطر الإصابة بالخرف في وقت متقدم من العمر.

وتشير الدراسة إلي أن هناك احتمالا بنحو ثلاثة أضعاف تقريبا، بأن النساء الأكبر سناً اللائي يعانين من الخرف، وكان لديهن تاريخ مع الإصابة بالصداع النصفي في مرحلة عمرية أقل.

وأظهرت النتائج أن مرض الزهايمر مرتبط بشكل خاص بالصداع النصفي الذي يصيب امرأك من بيت كل خمس نساء ورجلا واحدا من بين كل 12رجلاً.

وأضاف الباحثون أن الصداع الشديد، قد يسبب التهابا في الدماغ، وما يؤدي بالتالي إلي تلف عصبي يسبب فقدان الذاكرة، وخضع نحو 700 شخص في سن 65 عاماً وما فوق، وإلي استبيان حول تاريخهم مع الصداع النصفي، وتمت متابعتهم لمدة خمس سنوات، حيث أصيب خلالها 51 شخصاً بالخرف.

وأضافت ان الدراسة كانت صغيرة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بنحو ثلاثة أضعاف، ولم يكن لدي الرجال المشاركين في الدراسة الذين أصيبو بالهرف تاريخ مع الصداع النصفي، ولكن في النقابل وجدت النتائج الذين يعانون من مرض الزهايمر، ولديهم احتمال يزيد عن 4.2 مرة بوجود تاريخ الصداع النصفي.

وأكدت أن هذا يعني، بأن الذين يعانون من الصداع النصفي هم الأكثر عرضة للإصابة بهدا التدهور العقلي، وما يستدعي مراقبتهم عن كثب من أجل الاكتشاف المبكر للارتباك والنسيان، وهي العلامات الأولي للمرض.

ووضحت الدكتورة “سوزان تياس”، كبيرة مؤلفي الدراسة من جامعة واترلو في كندا، قائلة:”ليس لدينا حتي الآن أي طريقة لعلاج مرض ألزهايمر، لذا فإن الوقاية تعد أمرا أساسيا”، مضيفة:”تحديد صلة المرض بالصداع النصفي يوفر لنا أدلة لتوجيه استراتيجيات جديدة للوقاية من مرض ألزهايمر”.

تابع مواقعنا