الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المعامل المركزية: تحاليل Rappid Test لا ترتقي لمستوى تشخيص حالات كورونا (تفاصيل)

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 03:49 م

قالت الدكتورة نانسي الجندي، رئيس إدارة المعامل المركزية في وزارة الصحة والسكان، إن المعامل قيمت التحاليل السريعة الـ Rappid Test المعروض عليها من الشركات في مصر بأنها لا ترقى لمستوى التشخيص لحالات فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الجندي في حوار ينشر لاحقًا على “القاهرة 24″، أن المعامل المركزية قررت عدم استخدام التحليل السريع الـ Test Rappid منذ بداية الدائحة، خاصة وأنه لا يتم استخدامه للتشخيص.

قصر التحليل على ظهور أعراض كورونا.. الصحة تعلن توجيهات جديدة للتعامل داخل المستشفيات (مستند)

وكشفت الجندي عن تفاصيل تقريرها لهيئة الشراء الموحد حول تحليل المعامل المركزية لاستخدام التحليل السريع الـ Test Rappid في التشخيص، بأنه لا يرقى على ذلك ولا يمكن استخدامه في التشخيص لاكتشاف فيروس كورونا المستجد، حيث أنه تحليل اجسام مضادة.

واكدت أن الشركات قدمت من خلال هيئة الشراء الموحد لطلب التقييم للتحليل السريع خاصتها، وكلها لم تعطي نتائج تفيد بقدرتها على التشخيص لاكتشاف فيروس كورونا، حيث انه تحليل اجسام مضادة ولا يتم استخدامه في فترة التشخيص.

وأردفت بأنه في الحجر الصحي كانوا يقومون باستخدامه ثم يقومون بارسال العينات طالبين عمل PCR بعدها، وهو أمر غير مجدي، ومن ثم تم إقرار استخدام تحليل الـ PCR من اليوم الأول على العاملين بالمعامل المركزية ولم يتم استخدام التحليل السريع.

19 شهيدًا.. نقابة الأطباء تتهم الصحة بالتقاعس في حماية فرق مواجهة كورونا (بيان)

وفي وقت سابق، حذرت نقابة الأطباء، وزارة الصحة من استمرار الاعتماد على إجراء الكاشف السريع rapid test فقط، للاطمئنان على خلو أعضاء الفريق الطبى بمستشفيات علاج حالات كورونا، قبل عودتهم للاختلاط بعملهم العادى وأسرهم وهو التحليل الذى لم تثبت فاعليته أو جدواه ويهدد بنتائج خطيرة فى زيادة انتشار العدوى وسط الأطقم الطبية والمجتمع وحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية هذا التحليل لايمكن الإعتماد عليه للتشخيص ويستخدم فقط للأغراض البحثية وأن التحليل الوحيد المعتمد هو تحليل pcr.

وأضافت النقابة، فى بيان، أنها أرسلت خطابا لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد مخاطبة رسمية تحمل ملاحظاتها على التعليمات الصادرة من رئيس قطاع الرعاية الصحية، جاء فيها: بخصوص التعليمات الصادرة من الدكتور مصطفى غنيمه رئيس قطاع الرعاية العاجلة، للإجراءات اللازمة للاطمئنان على خلو أعضاء الفريق الطبي العاملين بمستشفيات علاج حالات كورونا الايجابية من العدوى، قبل عودتهم للاختلاط بعملهم العادي وأسرهم والمجتمع، تلاحظ أنه تم الاعتماد على إجراء ” الكاشف السريع ” rapid test قبل مغادرة المستشفى ، وفي حالة كونه إيجابي يتم عمل اختبار PCR ، وفى حالة كونه سلبى لا تنص المخاطبة على أى إجراء آخر.

تابع مواقعنا