الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بعد إصابة مؤمن زكريا.. تعرف على مرض ضمور العضلات وأهم الأعراض

بكاء مؤمن زكريا مع أحمد عز

سادت حالة من الحزن والتعاطف بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي، الذي أُصيب بـ “مرض ضمور العضلات”، بعد ظهوره الأخير برفقة الفنان أحمد عز، أثناء حضوره عرض مسرحي، وقد ظهر زكريا خلال الفيديو أنه يعاني من صعوبة في الحركة والمشي، ما تسبب في حالة حزن كبيرة لدى الجماهير المصرية وخاصة جماهير النادي الأهلي.

حالة اللاعب مؤمن زكريا، جعلت العديد من المتابعين يبحثون عن المزيد من المعلومات عن مرض ضمور العضلات وأهم أعراضه والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وكيفية العلاج منه حال تمت الإصابة به.

ويستعرض موقع القاهرة 24، كافة المعلومات حول مرض الضمور العضلي وأهم أسبابه والأعراض التي تؤكد الإصابة بالمرض الذي يصيب نحو مليون مصري، بالإضافة إلى كيفية العلاج منه، وأخر تطورات حالة اللاعب مؤمن زكريا، وذلك في سياق التقرير التالي:-

ماهو مرض ضمور العضلات

مرض ضمور العضلات هو حالة طبية تصيب عضلات الجسم والتي يتم فيها فقدان النسيج العضلي تدريجيًا، حتى تصبح العضلات أقل حجمًا مع مرور الوقت، وذلك بسبب أمور متعددة من بينها سوء التغذية أو الوراثة أو نقص النشاط البدني بسبب حادث أو مرض أخر.

وتأتي أكثر أنواع الإصابة بمرض ضمور العضلات، عندما يتوقف الجسم عن القيام بأي نشاط جسدي، وذلك بسبب ملازمة الشخص للسرير لفترات طويلة نتيجة لإصايته بمرض معين أو تعرضه لحادث ما.

أسباب مرض ضمور العضلات

تتعدد الأسباب التي تسبب مرض الضمور العضلي، وأهمها: سوء التغذية، الأسباب الوراثية حيث يعد مرض وراثي في المقام الأول، بالإضافة إلى قلة الحركة، والتقدم في السن، والتصلب الجانبي والتصلب اللويحي.

كما تعد الحروق، إصابة الحبل الشوكي، جلطات المخ، العلاج بالكورتيزون لفترات طويلة، والإصابة بعض الأمراض في الأعصاب والتهاب المفاصل بالإضافة إلى شلل الأطفال والروماتويد والأمراض الوراثية الخاصة بزواج الأقارب.

أعراض مرض الضمور العضلي

تكمن أهم أعراض الإصابة بمرض الضمور العضلي في التالي:-

مشاكل في التوازن الجسدي، بجانب الشعور بوهن وضعف عام، أو الشعور بصغر حجم إحدى اليدين أو القدمين عن الأخرى أو التقلص فيها، بجانب عدم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية وعدم القدرة على الحركة.

اقرأ أيضًا: رابطة النقاد الرياضيين تثمن مبادرة أبوريدة لدعم مؤمن زكريا وتخصص جائزة سنوية باسمه

كما تظهر الأعراض من خلال تدمير خلايا القرن الأمامي للنخاع، والمشكلات في رفع الرأس وصعوبة المشي، بالإضافة إلى الصعوبات في البلع والتنفس، بجانب انحناء العمود الفقري، والمشاكل في كفاءة عضلة القلب أو القصر في العضلات والأوتار حول المفاصل أي الانكماشات التي قد تعيق الحركة.

كيفية علاج مرض الضمور العضلي

يوجد العديد من الخيارات لعلاج مرضى ضمور العضلات، حيث يتم الاعتماد بشكل كبير على السبب الذي أدى إلى الإصابة بالمرض وذلك من خلال التالي:-

العلاج الطبيعي الفيزيائي، وهو خاص للأشخاص الذين يعانون من شلل أو جلطة أو سكتة أو مشاكل في الحركة كانت السبب في الإصابة بمرض ضمور العضلات.

ثاني الخيارات هو التدخل الجراحي، وذلك لمن يعانون من مشاكل في الأعصاب أو أي إصابات مشابهة كانت هي السبب في ضمور العضلات ومنها التصلب الجانبي، المصاب به اللاعب مؤمن زكريا.

أما ثالث الخيارات، فهو التحفيز الوظيفي الكهربائي، وهو النوع الذي يساعد على تحفيز انقباض وانبساط العضلات.

أخر تطورات إصابة مؤمن زكريا

أصيب مؤمن زكريا بمرض التصلب الجانبي الضموري، الذي يؤدي إلى ضمور العضلات، وذلك بسبب كونه يصيب الخلايا العصبية الحركية، والتي ترسل رسائل من المخ إلى الحبل الشوكي ثم إلى العضلات، إصابة هذه الخلايا يمنع إرسال الرسائل مما يعني مشاكل ضخمة في العضلات، تسبب صعوبة في المشي والأكل والتنفس كما شرحنا، غير أن بعض الأطباء النفسيين أكدوا أن الحالة النفسية للاعب وابتعاده عن المشاركة كانت سببًا في إصابته بهذا المرض، وهو ما دفع اللاعب إلى رحلات علاجية في أمريكا على أمل الشفاء والعودة للمشاركة.

وسوم اصابة مؤمن زكريا مؤمن زكريا ماهو مرض ضمور العضلات ماهي اصابة مؤمن زكريا مرض الضمور العضلي مرض ضمور العضلات

مواضيع متعلقة

عاجل مجلس النواب يفتح ملف الاستثمار الأجنبي المباشر مع الحكومة (خاص)