الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر بالصحة: نحتاج 500 متطوع يوميًّا في التجارب السريرية على لقاح كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 18/سبتمبر/2020 - 03:34 م

قالت وزارة الصحة والسكان، إن 598 شخصا سجلوا في التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المستجد، والتي تتم في الشركة القومية للأمصال والتطعيمات “فاكسيرا”.

وأضافت الوزارة أن 311 شخصا من ضمن الـ 598 ينطبق عليهم الشروط التي وضعتها الوزارة للمشاركة وتجربة الدراسة عليهم من أجل الوصول لنتائج نهائية.

لأجل الإنسانية.. “القاهرة 24” يخوض تجربة التطوع ضمن التجارب السريرية للقاح كورونا (صور)

وكشف مصدر مسؤول في الوزارة عن احتياجها في التجارب السريرية لوصول العدد اليومي للمتطوعين إلى 500 متطوع يوميا، وذلك للوصول إلى النسبة المطلوبة من المتطوعين لإجراء التجارب السريرية باستخدامين اللقاحين الموجودين في مصر، وذلك للوصول إلى نتائج بعد 45 من بداية الدراسة. وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24″ أن هناك حاجة لمزيد من التحفيز للمواطنين للمشاركة في التجارب السريرية الحالية، خاصة وأنه لم يتم الترويج بالشكل المطلوب، وبالتالي لم يأتي متطوعين بالشكل المطلوب عدديا خلال الاسبوع الأول من بداية التجارب السريرية، وهو الأمر الذي سيتم العمل عليه خلال الفترة المقبلة بحيث نحقق العدد المطلوب يوميا أو قريب منه. وأشار المصدر إلى أن أغلب المتطوعين في التجارب السريرية إلى هذه اللحظة من كبار السن، حيث تصدر من هم فوق الـ45 طلبات التطوع ضمن الدراسة، على عكس الشباب والذين جاؤوا بعدد أقل في المشاركة إلى هذه اللحظة.

رئيس فاكسيرا: الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة الأولى بلقاح كورونا.. و45 يومًا للحكم على التجارب السريرية (حوار)

في الوقت نفسه، أشارت الوزارة إلى أن جميع المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح الوقاية من فيروس كورونا لن يتحملوا أية تكاليف أثناء التجربة، مشيرةً إلى أن المتطوع يستطيع الاطلاع على كافة الشروط بالتفصيل قبل التسجيل في التجربة، وذلك عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة covactrial.mohp.gov.eg.

وأكدت الوزارة أنه توجد عيادة للفحص، والتي يتم بها فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية للتأكد من مواءمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة، بالإضافة إلى الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة، والتي يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة.

وأشارت إلى أنه يتم أخذ مسحة PCR للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ثم بعدها يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.

أوردة المصريين تحتضن لقاحًا في تجارب سريرية للقضاء على كورونا (معايشة)

تابع مواقعنا