الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري طب أطفال: “اعرفي إزاي تقدري تساعدي طفلك يمشي أول خطوة”

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 06:30 م

أول خطوة يمشيها طفلك هي أهم خطوة في حياته، وتعد مرحلة تعليم المشي للطفل، هي أهم وأخطر مرحلة تدخل فيها الأم معه، لأنها تحتاج إلى مجهود وتركيز كبير منها، حتى ينمو بشكل طبيعي، دون وقوع أي ضرر عليه.

ويظن البعض خطأًَ أن التدريب على المشي مبكرًا سواء بالإمساك بيده أو على المشاية أمر صحي، حيث إن الشائع أن الطفل الذي يتعلم المشي مبكرًا نسبة ذكائه مرتفعة وهذا ما نفته دراسة سويسرية نشرتها مجلة “acta paediatrica”.

 وأكد الدكتور محمد عبد المنعم، استشاري طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة، ولمعرفة الطريقة الصحيحة ينصح باتباع الإرشادات التالية:

استشاري يحذر من بكاء الأطفال لفترة طويلة: يؤدي لنتوء الأحبال الصوتية (فيديو)

  • ابدئي بوضع الطفل في وضعية الجلوس ثم قومي بسند ظهره على أريكة أو كرسي بداية من إتمامه الشهر الخامس بمساندة منك.
  • يستطيع الطفل أن يجلس وحده ودون مساعدة من أحد بداية الشهر السابع. 
  • بعد الشهر السابع يبدأ تعلم الزحف، وهنا يمكن أن تساعده الأم في هذا باستخدام حيل بسيطة مثل: إبعاد الألعاب عنه ثم تبدأ في إعطائه إشارة عليها حتى يزحف إليها ويأخذها بنفسه.
  • في الشهر التاسع  يبدأ بالوقوف، ومن ثم يتم مساعدته في التدريب على المشاية ومن خلال مسك يده على شكل خطوات بطيئة.
  • وعند إتمام عامه الأول يبدأ المشي بنفسه دون الحاجة إلى مساعدة.

وأضاف عبد المنعم، أن كل هذا يجب أن يكون مصاحبًا بإعطاء الجرعة الوقائية اللازمة من فيتامين (د) وتأخذ جرعته من خلال طبيب الأطفال المختص، لأن كل مرحلة عمرية تحتاج لجرعة معينة، أحيانا يكون الطفل محتاجًا إلى فيتامين “كالسيوم ” أيضا معه والمتابعة الدورية للطفل منذ الولادة.

ويشدد عبد المنعم، على ضرورة متابعة الطفل عند مرحلة المشي مع تأمين ما حول الطفل زجاج، زرع، أدوية، وإبعاد أي شيء قد يضر الطفل وبقاء المنزل نظيفًا.

تابع مواقعنا