الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“فيكساس”مرض وراثي جديد يصيب الرجال

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 03:50 ص

قام علماء المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية باكتشاف مرض وراثي جديد يصيب الرجال وله أعراض غريبة حيث يتسبب بحدوث جلطات دموية متكررة، وحمى، والتهاب، وتلف في الرئة  لدى الرجال تحديدًا.

“فيكساس” هو المرض الجديد الذي كشفت عنه صحيفة “ديلي ميل” البريطانية حيث قام باحثو المعاهد الوطنية للصحة برصد مجموعة من الأعراض لعدد من المرضى الذين يترددون إلى عياداتهم.

“القومي للبحوث”: أسعار إجراء التحليل على الأمراض الوراثية رمزية (فيديو)

وقال المعد الرئيسي للورقة البحثية عن المرض، ديفيد بيك: “كان لدينا العديد من المرضى الذين يعانون من حالات التهابية غير مشخصة، والذين كانوا يأتون إلى المركز الطبي للمعاهد الوطنية للصحة، ولم نتمكن من تشخيصهم”.

وأضاف “عادة ما يتم التشخيص بناء على مجموعة من الأعراض ونتائج المختبر، ولكن هذا لم ينجح، لذلك قرر فريق المعاهد الوطنية للصحة تجربة نهج مختلف”.

شارك أكثر من 1000 منهم أعراض الحمى المتكررة والالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم، ولم تؤثر فقط على أجزاء أو أنظمة معينة، ووجدوا حالة شاذة واحدة، شاركها 3 رجال في المجموعة، وكان لكل منها نسختان، بدلا من واحدة، من جين يسمى “UBA1” والذي يوجد في الكورموسوم (X).

وأطلق الباحثون على المرض اسم “فيكساس”، كون أعراضه وأصله الوراثي مرتبط بالمتلازمة المرتبطة بالالتهاب الذاتي و المتلازمة الجسدية ،التشوهات الجينية في هذا الكروموسوم يمكن أن يكون لها تأثير عميق بشكل خاص على صحة الرجال.

يشتبه الأطباء في أن مئات أو أكثر من الرجال في الولايات المتحدة قد يكون لديهم هذا المرض.

وإذا كان الرجال الذين درستهم المعاهد الوطنية للصحة حتى الآن مثالا للحالة، فقد يموت 40 بالمئة منهم، بسبب مرض لم يكن له اسم من قبل.

ويعد الالتهاب بجرعات صغيرة جزءا أساسيا من قدرة الجهاز المناعى على مكافحة العدوى، لكن عندما يصبح مزمنا لأي عدد من الأسباب يمكن أن يكون قاتلا.

وقد يعاني ما يقرب من 125 مليون شخص في الولايات المتحدة، من شكل من أشكال حالات الالتهاب المزمن، وغالبا ما تحدث بسبب السمنة أو تتفاقم بسببها، فهناك العديد من هذه الأمراض، ويمثل تمييز أحدها عن الآخر تحديدا، لأنه قد تكون لها أسباب وأعراض متداخلة متعددة.

طبيب عظام: لا داعي من مشكلة “طقطقة” المفاصل

 

تابع مواقعنا