الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

باحث مصري يتوصل إلى دراسة حديثة لفيروس كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 04:11 م

بعد بحث مرير والاطلاع على الدراسات الجديدة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، توصل الدكتور طارق محمد عبد الغني، أستاذ الميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، إلى دراسة جديدة عن كوفيد-19، وقد نالت الدراسة إعجاب المجلة العالمية “Biomedical Journal”، وبالفعل تم نشرها على موقعها الخاص، لتدخل في نطاق الدراسات  العالمية الحديثة عن وباء كورونا.

فيروس كورونا يؤثر في الصحة العقلية للمصابين (دراسة)

أوضح الدكتور “طارق”، لـ”القاهرة 24″، أن الدراسة المنشورة ليست الدراسة الأولى له عبر المجلات العالمية، حيث تم نشر أكثر من موضوع بحثي، عبر المجلات العالمية، إلا أنها الأولى في مجال البحث لفيروس كورونا.

وقال: “قمُت بقراءة ما يقرب من 70 بحثا متعلقا بالفيروس، ثم أجريتُ لنتائجه مناقشة من وجهة نظري، وربطها ببحوث سابقة”، مؤكدا “لم أستطع إجراء بحوث على الفيروس نفسه، لعدم توافر معمل مجهز للفيروس”.

وتابع: “البحث مرجعي، يعتمد على نتائج البحوث السابقة، وعمل مناقشة جديدة له، وإخراج فكرة وزاوية، لم يتم تناولها من قبل”.

دراسة: 67% من صناع القرار سيمددون فترة العمل عن بُعد إلى ما بعد كورونا

واستكمل: “بدأت فى تجهيز الدراسة منذ بداية الجائحة في شهر مارس الماضي، ثم بحثتُ عن مجلة ذات قيمة مرتفعة في هذا المجال، لنشر الدراسة،”، مشيرا إلى أنه اختار مجلة “Biomedical Journal”، لأنها مجلة متخصصة، وتتبع دار نشر “السفير” التي تعد أكبر دار نشر في هذا المجال.

وأشار “طارق” إلى رحلة النشر التي استغرقت قرابة الـ3 أشهر، قائلا: “أرسلتُ الدراسة إلى المجلة، في شهر أغسطس الماضي، ثم أرسلت الدراسة إلى مصحح المجلة، وعند اقتناعه بالفكرة قام بإرسالها إلى محكمين، ثم أرسل المحكمين لي بعض التعديلات على الدراسة، وبالفعل قمتُ بتعدليها، ثم إرسالها مرة أخرى، حتى قرأها المصحح مجددا، وقام بإرسالها إلى المحكمين للتأكد من التعديلات الجديدة، حتى قامت المجلة بإرسال موافقة على نشر الدراسة، وبالفعل تم نشرها الأسبوع الماضي”.

إليكم نص الدراسة المنشور على مجلة “”Biomedical Journal”:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2319417020301797

تابع مواقعنا