الثلاثاء ٠٩ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

خبير تغذية: مقاومة الأنسولين “عدوك الأول” سبب رئيسي للسمنة

محمد فيجو

يعاني البعض من السمنة بسبب كثرة تناول الطعام أو الحركة القليلة، ولكن البعض قد يعاني منها بالرغم من ممارسة الرياضة والحركة المستمرة الكثيرة، وتكون تلك الزيادة بشكل ملحوظ.

وعن تلك المشكلة يقول محمد فيجو، خبير التغذية العلاجية لـ”القاهرة 24″: “يرجع السبب وراء ذلك إلى مقاومة الأنسولين وهو مقدمة للسكري من النوع الثاني ويحدث نتيجة تناول النشويات، ومن البديهي أن يرتفع سكر الدم ثم يفرز البنكرياس الأنسولين ليحث الخلية لفتح أبوابها أمام السكر الفائض في الدم لكي ينخفض”.

طبيب سمنة: 5 مليون مواطن مصابون بالسمنة المفرطة في مصر

وأضاف: “ولكن مع مريض مقاومة الأنسولين لا يحدث ذلك فيقوم البنكرياس بإفراز المزيد الأنسولين وهو الذي يؤدي إلى زيادة الوزن”.

ولحل تلك المشكلة من البداية لا بد من الحرص على عدم ارتفاع سكر الدم بصورة سريعة وقوية عن طريق اتباع الآتي:

  • إضافة عصير الليمون على جميع الوجبات أو شربه مباشرة بعد الوجبات للعمل علي إبطاء ارتفاع سكر الدم كذلك اضافة الدهون الصحية لجميع الوجبات حتى الوجبات الخفيفة.
  • المحافظة على تناول كمية كافية من الألياف الموجودة في الخضروات.
  • التقليل من الفاكهه قدر الامكان ويجب عدم تناولها منفردة بل يجب تناولها مع الوجبات لأنها ترفع سكر الدم بصورة قوية.
  • اتباع دايت منخفض النشويات عالى الدهون الصحية وعالي البروتين.
  • عدم تناول البروتين بصورة منفردة لان البروتين تأثيرة الكارب يرفع الأنسولين على سبيل المثال من الخطأ تناول الدجاج المشوى منفردا فيجب اضافة كمية مناسبة من السلطة أو إضافة الخضروات.
  • يمكن إضافة خل التفاح إلى السلطة حيث يعمل عمل الليمون ويبطئ من ارتفاع سكر الدم ويجب عدم تناوله على الريق لأنه قد يسبب قرحة المعدة.

 

وسوم السمنه منصات القاهرة 24

عاجل الأمن يفحص فيديو شاب يحاول هتك عرض طفلة بمدخل إحدي العقارات في المعادي (فيديو)