الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النظام الغذائي الضعيف للأطفال يقلل معدل الطول أكثر من 20 سم (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 07/نوفمبر/2020 - 02:00 ص

رصدت دراسة بحثية، أن النظام الغذائي الضعيف للأطفال خلال السنوات الدراسية يقلل من زيادة معدل طولهم إلى ما يصل 20 سم في المتوسط، وذلك من خلال عمل مقارنة بين عدد من الطلاب في عدد من الدول حول العالم.

ويرى الباحثون أهمية متابعة أطوال وأوزان الأطفال حول العالم بشكل مستمر، لرصد انعكاس تناول بعض الأغذية والبيئات الصحية على الأطفال.

وقام فريق الباحثين بتحليل بيانات أكثر من 65 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 19 عاما، استنادًا إلى أكثر من 2000 دراسة بحسب ما ذكر موقع BBC.

ذكرت الدراسة أن مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال يساعد في التعرف على التناسب بين الأوزان والأطوال من الناحية الصحية.

وأوضحت الدراسة أن المراهقين الأكبر سنًا ذو مؤشر كتلة الجسم الأعلى يعيشون في جزر المحيط الهادئ والشرق الأوسط والولايات المتحدة نيوزيلندا.

وسجل الأطفال معدلات كتلة الجسم صحية في سن الخامسة، لكن زاد وزنهم إلى حد السمنة عند بلوغهم سن 19 عاما.

وذكر الباحثون أن للجينات دورًا مهمًّا فيما يتعلق بأطوال وأوزان الأطفال بصورة فردية، لكن نظام التغذية والبيئة المحيطة له أثر فعال لا يمكن إغفاله.

ويري الباحثون أن سياسات التغذية العالمية تركز اهتمامها على الأطفال دون سن الخامسة، ويقترح الباحثون في هذا الصدد أن تُولي تلك السياسات العالمية اهتماما أكبر للأطفال الأكبر سنًا فيما يتعلق بأنماط النمو.

تقول أندريا رودريجز، الباحثة في جامعة إمبريال كولدج في لندن، إن الحفاظ على أطوال وأوزان صحية في مرحلتَي الطفولة والمراهقة ينعكس إيجابيًّا على الصحة العامة طوال العمر.

وتضيف أندريا: “ما تكشف عنه هذه الأبحاث والدراسات ينبغي أن يدفع القائمين على وضع السياسات لزيادة توفير المواد الغذائية وتقليص تكلفتها، لأن ذلك سينعكس بدوره إيجابًا على أطوال قامات الأطفال ويحول دون اكتسابهم أوزانا مفرطة”.

تابع مواقعنا