السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

7 فوائد لفاكهة الكرز.. تعرف على طرق استخدامه

7 فوائد لفاكهة الكرز.. تعرف على طرق استخدامه

ليس الكرز أحد أكثر الفاكهة صحة فحسب، بل إنه يصنف أيضًا كواحد من أكثر الأطعمة الوقائية للصحة بشكل عام، حيث يحتوي نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويضيف للجسم 15٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين سي.

 وأشار موقع “Health” إلى الفوائد الصحية للكرز كالتالي:

الكرز مصدر قوي لمضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للالتهابات، كما يعمل على إبطاء الشيخوخة، التقليل من الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر والسكري والسمنة.

كما يحمي من الإصابة  بمرض السكر، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السكر، فتناوله يقلل الإصابة من  حدوث طفرات وانهيارات في سكر الدم، ومستويات الأنسولين.

النظام الغذائي الضعيف للأطفال يقلل معدل الطول أكثر من 20 سم (دراسة)

إلى جانب تعزيز النوم الصحي، فالكرز اللاذع على وجه الخصوص، هو أحد المصادر الغذائية القليلة “للميلاتونين” وهو هرمون يساعد في التحكم في دورات النوم والاستيقاظ، فإن تناول الكرز قبل ساعة أو ساعتين من النوم، يزيد من استفادة الجسم بوقت النوم، بمعدل ساعة و24 دقيقة.

 فهو أيضًا مفيد لالتهاب المفاصل، فتناوله يحمي من أمراض هشاشة العظام، ومن الممكن دمج الكرز في الروتين اليومي للطعام.

 كما أنه يقلل من خطر نوبات النقرس، فإن تناول الكرز يوميًا يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكر بنسبة 35%.

ويعد الكرز من نسبة الكوليسترول، فشرب الكرز الحامض، يخفض من نسبة الكوليسترول، فإن انخفاض 1% من الكوليسترول، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2%.

بالإضافة إلى أنه يعمل على التقليل من آلام ما بعد التمارين الرياضية، حيث يساعد على تعافي العضلات سريعًا، ويزيد من النشاط الحركي.

طرق استخدام الكرز في الطعام، تتضمن، خفق الكرز المجمد أو المسحوق في العصائر، أو إضافته إلى الشوفان طوال الليل، ثم يُقلب الكرز المجفف المقطع مع زبدة الجوز، أو الشوكولاتة الداكنة المذابة ، أو يُرش على السلطات والخضار المطبوخة، ويكمن دمج عصير الكرز الحامض إلى الماء، أو شربه مباشرة.

وسوم وفاة شقيق النوم الصحي مرض السكر داعش هشاشة العظام

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي: العالم بينظر لنا في أزمة كورونا باندهاش