الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

9 بدائل للقهوة.. تعرف عليها

بدائل للقهوة

ارتبط شرب القهوة بالعديد من الفوائد الصحية؛ مثل إنقاص الوزن، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر، ومنع ظهور أمراض الكبد، حيث تعد من أكثر المشروبات التي يتم تناولها، وأيضا هي من المشروبات التي يتم تجنبها بشكل شائع.

ونظرًا لارتفاع نسبة الكافيين، يتجنب كثيرون شرب القهوة نظرًا للآثار الجانبية لها من الإفراط في العصبية والإسهال والتعرق، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يفضلون المذاق المر، ولكن هناك بدائل للقهوة، تعطي نفس مفعولها، وحددها موقع “بولد سكاي” كالتالي:

  • الحليب الذهبي المعروف أيضًا باسم حليب الكركم، هو غني بمضادات الأكسدة، ويعمل على تقليل الالتهابات، وخفض مستويات السكر في الدم، وتحسين الحالة المزاجية والذاكرة ووظائف المخ، ويمكن شرب كوب من الحليب مع رشة من الكركم قبل الذهاب إلى الفراش لتحسين المناعة، ومنع ظهور الإصابة بالإنفلونزا.

ويتم تناوله من خلال، خلط “نصف كوب من الحليب غير المحلى، مع ملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج” في طبق صغير، وتركه حتى يغلي، على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم تركه لتهدأ حرارته، ثم يتم تصفية المشروب، وتناوله.

  • ماء الليمون، شرب ماء الليمون يوميًا له آثار إيجابية على صحة الكلى والقلب، ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهابات، وزيادة مستويات الطاقة والمناعة،  فهو أيضًا خالي من السعرات الحرارية والكافيين.

ولصنع العصير تحتاج إلى 6 ليمونات، و600 مل من الماء والعسل، مع تقطيع الليمون إلى نصفين، وضعه في وعاء يحتوي على 600 مل من الماء، ثم غلي الماء لمدة 3 دقائق، وتركه حتى يبرد لمدة 10-15 دقيقة، ثم إزالة اللب والليمون من الماء، وبعد الشرب، يتم تخزين ما تبقى من ماء الليمون في وعاء زجاجي.

  • الشاي الأسود من المشروبات الأخرى التي يتم تناولها بشكل شائع حول العالم، يعد أقوى في النكهة، كما يحتوي على نسبة كافيين أكثر من أنواع الشاي الأخرى، ولكنه يحتوي على كافيين أقل من القهوة، فهو غني بمضادات الأكسدة، والمركبات التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.

طريقة صنعه،  كوبين من الماء، وتركه على نار متوسطة لمدة دقيقتين مع التقليب من حين لآخر، وعندما يغلي الماء، يتم إضافة أوراق الشاي، ثم تقلبيه وهو لايزال على النار، وتركه دقيقتين تقريبًا، ثم تصفية الشاي الأسود في الكوب وشربه.

  • شاي رويبوس، المعروف باسم الشاي الأحمر الأفريقي، هو بديل للقهوة، و خالٍ من الكافيين للشاي الأسود والأخضر، و مضادات الأكسدة الموجودة به يمكن أن تساعد في الحماية من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

طريقة صنع شاي الرويبوس، يتم وضع ملعقة صغيرة من الشاى، وإضافته إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيه ونقعه لمدة 5 إلى 15 دقيقة، مع إضافة ملعقة من العسل.

  • مشروب خل التفاح، هو مصنوع من التفاح المخمر، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يساعد على إنقاص الوزن، وخفض مستويات الكوليسترول، ويعمل على  إزالة السموم، وتعزيز صحة الجلد، كما يخفض مستوى ضغط الدم.

يُصنع مشروب خل التفاح، بمزجه مع 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح الخام أو غير المصفى، مع 1 كوب من الماء البارد، ملعقتين من العسل، و لا يُشرب خل التفاح دون تخفيفه أولاً، لاحتوائه على 4-6٪ من حمض الأسيتيك الذي قد يحرق الفم والحلق.

  • شاي كمبوتشا، هو شاي مخمر مصنوع من الشاي والسكر والبكتيريا والخميرة، ويحتوي على البروبيوتيك وحمض الخليك ومضادات الأكسدة، ويصبح شاي الكمبوتشا مشروبًا حلوًا وحامضًا بعض الشيء وفاورًا، وعادة ما يكون لونه أصفر برتقالي.
  •  شاي ماتشا، يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، له نكهة ترابية طازجة،و يتم صنعه من خلال وضع 1-2 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا في كوب باستخدام منخل صغير، ثم إضافة كوبين من الماء الساخن، وخفقه بقوة في حركة دائرية، حتى يصبح الشاي زبدًا.
  • جذور الهندباء، تعتبر مفيدة للهضم وصحة الأمعاء، وهي مصدر غني للإينولين، ولها مذاق مثل القهوة، ولكنها خالية من الكافيين، فهو أقرب مشروب له مذاق مماثل للقهوة.
  • الشاي الأخضر يعتبر بديلاً رائعًا لشرب القهوة، وله أكبر الفوائد الصحية لجميع أنواع الشاي المتاحة، فهو يقلل الإصابة بسرطان المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم، وتتضمن طريقة صنعه، غلي الماء وتركه ليبرد قليلاً لمدة 2-3 دقائق، ثم وضع الماء على كيس الشاي، وتركه في الماء لمدة 3 دقائق، ثم شربه.

وهناك بدائل أخري أيضًا، مثل “شاي يربا ماتي، مشروب كاكاو ساخن، عصير تفاح، عصير عشبة القمح،  شوكولاتة داكنة”.

وسوم القهوة الكافيين تصوير قاعدة بلبيس الجوية الليمون مرض السكر

مواضيع متعلقة

عاجل رسميًا.. إلغاء مباراة ألمانيا وكاب فيردي بكأس العالم لكرة اليد بسبب إصابات كورونا