الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد النتائج المبشرة.. هل يضع لقاح فايزر حدا لجائحة كورونا؟

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 09:17 م

نتائج مبشرة وأنباء سارة بشأن لقاح فايزر ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بعد أن أعلنتها شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية، اليوم الاثنين، حيث أكدتا أن نتائج المرحلة الحاسمة لاختبار لقاح كورونا أظهرت توفيره أكثر من 90% من الحماية ضد مرض كوفيد-19، فضلًا عن عدم تسجيل أية آثار جانبية خطيرة.

مساع لبدء توزيع لقاح فايزر ضد كورونا

وتسعى الشركة الألمانية بالتعاون مع شركة فايزر الأمريكية، إلى التقديم بطلب للحصول على موافقة أوروبية وأخرى من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اعتبارا من الأسبوع المقبل، للبدء في توزيع اللقاح، الذي يبدأ أثره في الظهور على متلقيه بعد نحو أسبوع من الجرعة الثانية، حيث من المفترض أن يتلقى الشخص جرعتين من اللقاح.

وعلقت منظمة الصحة العالمية بأن اللقاح بإمكانه أن يضع حدا لجائحة كورونا وأن تبدأ الحياة في العودة إلى طبيعتها في شهر مارس المقبل، فيما يشير البعض إلى أن الأمر يحتاج وقتًا لبدء التوزيع العام وتطعيم جميع المواطنين.

وكانت بيونتيك قد بدأت العمل على تطوير لقاح “BNT162b2” ضد فيروس كورونا المستجد، منذ منتصف شهر يناير الماضي في إطار مشروع “سرعة الضوء”، فيما دخل اللقاح إلى المرحلة الثالثة للتجارب والدراسة في عدة بلدان منذ نهاية شهر يوليو الماضي، حيث تلقى أكثر من 43500 شخص حتى الآن اللقاح أو التطعيم الأول على الأقل، ويفضل بين التطعيمين ثلاثة أسابيع؛ فيما تتحق الفاعلية من اللقاح بعد أسبوع واحد من التطعيم الثاني.

ولقاح فايزر وبيونتيك ينتمي لما يسمى بلقاح “RNA”. وهذا اللقاح يحتوي على معلومات وراثية حول العامل الممرض للفيروس، وعند دخوله الجسم يحفزه على إنتاج البروتين السطحي المشابه للفيروس والذي يستخدمه لدخول الخلايا، فيستنفر الجهاز المناعي للجسم وينتج أجساما مضادة ضد هذا البروتين لاعتراض دخوله الخلايا وقبل تكاثره.

100 مليون جرعة لأمريكا

وترتبط حكومة الولايات المتحدة باتفاق مع شركة فايزر على شراء 100 مليون جرعة من اللقاح، مع إمكانية إضافة 500 مليون جرعة أخرى، فيما تجرى محادثات بين الشركتين وحكومات أوروبية ودول اخرى في العالم لشراء اللقاح.

فيما قال جو بايدن، الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين في كلمة متلفزة، إن الأنباء حول لقاح فايزر مبشرة ويمكن توزيع اللقاح بشكل عادل فور التأكد من فاعليته.

وفي بريطانيا، قال بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، إنه يمكن بدء التوزيع العام للقاح على مواطني بلاده فور التأكد من نتائجه وحصوله على الموافقة.

كما رحب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، بالأنباء السارة حول لقاح فايزر، مشيرًا إلى ارتفاع البورصة وأن اللقاح فعال بنسبة 90%.

وزير الصحة الأسبق: لقاح فايزر يمنع موجة كورونا الثالثة (فيديو)

تابع مواقعنا