الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

البرازيل تعلّق تجاربها السريرية على لقاح صيني لفيروس كورونا بعد حادث خطير لمتطوع

التجارب السريرية

أعلنت السلطات الصحية في البرازيل أنّها علّقت التجارب السريرية على لقاح تجريبي صيني مضادّ لفيروس كورونا المستجدّ بعد تعرّض أحد المتطوّعين لـ”حادث خطير” لم تحدّد ماهيّته.

ولم توضح وكالة اليقظة الصحية (أنفيزا) في بيانها أمس الاثنين ماهيّة الحادث الخطير، لكنّها أوضحت أنّ هذا النوع من الحوادث يمكن أن يكون وفاة أو آثارًا جانبية قد تتسبّب بالوفاة، أو إعاقة شديدة، أو حالة تستدعي الاستشفاء، أو “حدثا مهما سريريا”.

بعد النتائج المبشرة.. هل يضع لقاح فايزر حدا لجائحة كورونا؟

وتأتي هذه الانتكاسة للقاح “كورونافاك” الذي يطوّره مختبر “سينوفاك بايوتيك” الصيني في نفس اليوم الذي أعلنت فيه المجموعة الدوائية الأميركية العملاقة “فايزر” أنّ لقاحها التجريبي المضادّ لكورونا “أثبت فعالية بنسبة 90%” في الوقاية من مرض كوفيد-19.

وبالنسبة للولايات المتّحدة التي حجزت مسبقا 100 مليون جرعة من لقاح فايزر، فإن هذا الإعلان يعني أنّ أولى عمليات التلقيح يمكن أن تبد أ قبل نهاية العام، بشرط التأكد من سلامة هذا اللقاح وهو أمر يتوقع أن يحدث بحلول الأسبوع المقبل.

وشكّل اللقاح الصيني محور معركة سياسية في البرازيل بين أحد كبار مؤيّديه، جواو دوريا، حاكم ولاية ساو باولو وخصمه السياسي الأبرز الرئيس جايير بولسونارو.

زميل سابق لهيئة الدواء الأمريكية: لقاح فايزر جرعتان وتجاربه تتم على 44 ألف متطوع (فيديو)

وسوم البرازيل تجارب سريرية زملكاوي

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الاثنين دافئ نهارا على القاهرة والوجه البحري