الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على ما يحدث في الجسم عند صيام 24 ساعة

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 08:52 ص

الصيام هي عادة معروفة عند كثير من الشعوب في جميع أنحاء العالم وخاصة البلدان الإسلامية لارتباطه بشهر رمضان الكريم.

والصيام هو الامتناع عن جميع أنواع الأطعمة والمشروبات، ولكن هناك أشكال للصيام، فهناك من يقوم بعدم تناول الطعام لمدة 24 ساعة.

وقامت الدراسات الحديثة بدراسة فوائد ومخاطر التخلي عن الطعام ليوم واحد. لفهم آثاره وفق لما ذكره موقع “thehealthsite”.

وهناك إرتباط بين الصيام وتخفيف الوزن ولكن لا يوجد دليل كاف لإثبات ذلك 

 حيث توضح خبيرة التغذية” بافيثرا”  أن الصيام ، أو عدم تناول الطعام ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن يكون فقدان وزن مؤقت، أو من الممكن إكتساب  الوزن بالكامل مرة أخرى في غضون يوم أو يومين من تناول الأطعمة العادية.  إذا كان الهدف هو إنقاص الوزن لا مفر من إعداد  نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة.

 من الممكن أن يؤدي الصيام لفترات طويلة إلى الصداع الشديد والشعور بالدوار في  نهاية اليوم أو الاصابة بالصداع شديد في صباح اليوم التالي يحدث ذلك بسبب عدم وجود طاقة متبقية في الجسم.

 لأن معظم الأطعمة التي يتم تناولها تحتوي على الكربوهيدرات والطاقة المتولدة من هذا تساعد الأعضاء والدماغ على العمل بشكل صحيح. 

“غير العطش”.. أعراض تصيب الجسم بالجفاف تعرف عليها

 ويؤدي نقص الكربوهيدرات إعاقة الأداء الطبيعي لأجزاء الجسم مثل الدماغ، ومن الأعراض الأولية نقص الكربوهيدرات في الجسم الصداع، انخفاض مستويات الصوديوم في الجسم.

ولكن اظهرت الدراسات إلى أن الصوم إلى حد ما مفيد للصحة ولكن مع تلبية إحتياجات الجسم اليومية.

 لان نقص الاحتياجات اليومية للجسم يؤدي إلى اختلال توازن الجسم لأن نقص المعادن والسوائل في الجسم اللازمة يؤدي إلى إضطرابات في الجسم.

ويؤدي الصيام لمدة 24 ساعة إلي نقص معدلات  الصوديوم في الجسم هو عنصر أساسي في الحفاظ على توازن الماء في الخلايا وحولها. يمكن أن يؤدي نقص الصوديوم في الجسم إلى مضاعفات صحية، وخاصة عند كبار السن. 

قد تشمل الأعراض الضعف والتعب والصداع والتهيج والارتباك وتشنجات العضلات والقيء والغثيان.

كما يؤدي الصيام إلى الجفاف ففي حالة الصيام 24 ساعة لا يحصل جسمك على العناصر الغذائية المطلوبة التي يحتاجها ، لذلك يستخدم الجلوكوز أو الجليكوجين الزائدين في الكبد. علاوة على ذلك ، فإن عدم شرب الماء أثناء الصيام يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

يمكن أن يزعج الأداء الطبيعي للجسم ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

ويحذر خبراء التغذية من عدم شرب الماء والسوائل الأخرى مثل اللبن ، جوز الهند الطري ، عصائر الفاكهة وما إلى ذلك للحفاظ على رطوبة البشرة.

لأن ترطيب الجسم وتجنب مشاكل مثل الصداع والدوخة والتعب وآلام العضلات وآلام المفاصل وأعراض أخرى ، كما يجب أيضًا الحرص على تناول وجبة إفطار خفيفة في اليوم التالي لتجنب الشعور بالغثيان.

 

تابع مواقعنا