الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الأطعمة الالتهابية” تزيد من أمراض القلب وتسبب السكتة الدماغية (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 01:10 م

ينصح الأطباء أحيانًا باتباع نظام غذائي نباتي مع تجنب الأطعمة المصنعة، إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، خاصة لأمراض القلب والسكر.

وأكدت دراسة نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب JACC أن اتباع نظام غذائي من الأطعمة التي تسبب زيادة الالتهاب في الجسم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وجاءت بيانات الدراسة من دراسات سابقة، حيث حللت أكثر من 210 آلاف شخص ابتداء من عام 1986، وشملت ما يصل إلى 32 عامًا من المتابعة، وفقًا للابتعاد عن الأطعمة الالتهابية، وبالفعل أظهرت أن اتباع نظام غذائي نباتي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط​​، يقلل من مخاطر الالتهاب بمرور الوقت.

في حين قال الدكتور جون لي، عالم أبحاث في قسم التغذية بجامعة هارفارد  لموقع “Healthline “: إن النتائج كانت متساوية عبر مجموعات مختلفة بين الرجال والنساء.

وأضاف دكتور “جون”: أن دراستنا تشمل الممرضات والمهنيين الصحيين فقط، وكان مجتمع دراستنا في الغالب من ذوي البشرة البيضاء، لذلك من المهم توسيع وتكرار نتائجنا في مجموعات سكانية أخرى”.

وتابع:” إننا نجري تحليلًا مشابهًا في مجموعات أخرى مع نسب أعلى من المشاركين الأمريكيين من أصل أفريقي ومن أصل إسباني”.

وأشارت  الدراسة إلى أن  هناك علاقة طردية بين القدرة الالتهابية و بارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20 %، مقارنةً بأصحاب الدراسة الذين يستهلكون النظام الغذائي الأكثر مقاومة للالتهابات.

كما أكدت أن الذين تناولوا النظام الغذائي الأكثر تحفيزًا للالتهابات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 46%، في حين أن 28 % آخرين أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

فقد تتسبب العديد من الأطعمة في النظام الغذائي النموذجي في حدوث التهاب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية في المستقبل، مثل المشروبات السكرية واللحوم المصنعة والحبوب المكررة.

وقال دكتور “جون”:  أود أن أقول إنه من الأفضل تقليل تناول الحبوب المكررة، وخاصة الحبوب المقلية، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والمشروبات السكرية”.

واستكمل: إن القول بعدم تناول هذه الأطعمة سيكون مستحيلًا، ولكن لابد من تقليل تناول هذه الأطعمة واستبدالها بالحبوب الكاملة أو المصادر النباتية أو غيرها من المصادر الصحية للبروتين، مثل الأسماك، كما يجب زيادة تناول الخضار والفاكهة ذات الأوراق الخضراء والصفراء الداكنة.

وأردف قائًلا: إن اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات، بجانب الحبوب الكاملة والبروتينات الصحية، أفضل لصحتك من تناول الأطعمة المكررة.

من جانبه أخبر الدكتور “أندرو فريمان”، طبيب القلب ومدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في National Jewish Health في دنفر: أن الأطباء كانوا يوصون بهذا منذ سنوات، وستظل الأطعمة النباتية الكاملة قليلة الدسم والمعروفة بأنها مضادة للالتهابات هي أفضل طريقةللابتعاد عن الأمراض المزمنة، فإن تناول الأطعمة الالتهابية بشكل متكرر يؤدي إلى نتائج سيئة للغاية.

وأضاف فريمان: ” إن النظام الغذائي جزء مهم جدًا من نهجنا لرعاية المرضى جيدًا، وتناول نظام غذائي كامل الدسم وقليل الدسم يعتمد على النباتات أمر فعال حقًا”.

متابعًا: أن النظم الغذائية النباتية أكثر صحة من الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة ليست اكتشافًا جديدًا تمامًا، ولا تزال الأنظمة الغذائية غير الصحية تمثل خطرًا جسيمًا، حيث أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

ويؤكد فريمان على ضرورة تغيير نمط الحياة الذي يتكون من العيش بحياة صحية، من خلال:

  • اتباع نظام غذائي نباتي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • التخلص من التوتر.
  •  الحصول على قسط كافٍ من النوم.

مشددًا أن الانتظام على سلوك الحياة الصحية يقهر الأمراض المزمنة.

“الصحة”: المرحلة العمرية الأكثر إصابة بكورونا من 35 لـ50 عاماً بنسبة 30.7%

تابع مواقعنا