الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة تكشف استراتيجية التطعيم بلقاح كورونا في مصر

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 06:51 م

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه من الضروري أن يتم تحديد أهداف استراتيجية التطعيم بلقاح كورونا، وبناء على ذلك يتم ترتيب الفئات السكانية حسب أولوية الحصول على إمدادات اللقاح المحدودة في المرحلة الأولى من توافره، وذلك وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما اقترحت المنظمة، وفقا لما ذكرته الوزيرة، أن تمنح البلدان الأولوية للفئات السكانية المعرضة للخطر، بحيث تقدم إليهم اللقاحات المتاحة أولا، ثم تقدم إلى الفئات السكانية الأخرى.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الطبية، لمناقشة تطورات إعلان عدد من الشركات العالمية عن التوصل لنتائج متقدمة في لقاحات فيروس كورونا، وبحث سُبل تأمين حصول مصر على جرعات كافية من تلك اللقاحات، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء،  وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وأوضحت الوزيرة موقف لقاح شركة فايزر، حيث أعلنت أنه تم اختبار اللقاح على 30 ألف متطوع، وأفادت بأن المتطوعين عانوا من آثار جانبية من طفيفة إلى متوسطة.

“يا فرحة ما تمت”.. عقبات تواجه استخدام لقاح فايزر وطوارئ عالمية للتغلب عليها في الدول النامية

وذكرت أنه سيتم توسيع التجربة في الولايات المتحدة الأمريكية لتضم 43 ألف مشارك، وحصلت الشركتان على التصريح ببدء اختبار اللقاح على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما.

وجاءت النتائج إيجابية لأول 94 حالة، وتم الاتفاق بحصول مصر على 20 مليون جرعة من اللقاحات، ويتم منح الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة وتأثرا للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة.

تابع مواقعنا