الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إعداد لائحة الشيوخ تأخذ ملاحظات مجلس الدولة.. وتؤكد: المجلس نيابي باختصاصات تشريعية

السبت 28/نوفمبر/2020 - 05:11 م

شهد اجتماع لجنة إعداد لائحة الشيوخ، المنعقد اليوم السبت، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مناقشة 6 ملاحظات لقسم التشريع بمجلس الدولة على مشروع اللائحة الداخلية للمجلس في شأن المواد (1)، (5)، (25)، (230)، (240)، (262)، والخاصة بتعريف المجلس وممارسته لاختصاصاته وحق المجلس في إضافة أو التعديل فيها وفقًا للدستور والقانون، فضلًا عن المادة التي تمنح الحق لرئيس المجلس في دعوة مكتب المجلس اجتماعات دورية وطارئة، وإحدى المواد المنظمة للحصانة البرلمانية.

كما تعلقت المواد التي شهدت ملاحظات من قسم التشريع، المادة المنظمة لإجراءات فصل الملكية في أسهم وحصص الشركات، وموازنة المجلس.

واستجابت اللجنة لرأي قسم التشريع في حذف المادة الخامسة من مشروع اللائحة الداخلية التي تقضي بأن لمجلس الشيوخ أن يضيف أو يعدل في اختصاصاته بما يتفق وأحكام الدستور.

تمهيدًا لمناقشات الأحد.. أمانة الشيوخ تتلقى مقترحًا جديدًا بإضافة لجنة التحول الرقمي للجان النوعية

ووافق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على حذف المادة، مؤكدًا أن المجلس صاحب الاختصاص في تحديد صلاحياته وفقًا للدستور ولا تحتاج إلى نص في اللائحة، وكان لنقيب المحامين السابق رأي آخر في هذا الصدد، حيث رأى أنه لا غضاضة في الإبقاء عليها.

كما أخذت برأي مجلس الدولة في المادة الأولى بإضافة عبارة بأن مجلس الشيوخ مجلس نيابي يمارس اختصاصاته التشريعية والرقابية وغيرها من الاختصاصات المقررة بالدستور واللائحة المرافقة في إطار التعاون والتنسيق مع الغرفتين.

وتمسكت بصياغة المادة 262 التي تقضي بأن مجلس الشيوخ مجلس مستقل وأن تدرج موازنته رقمًا واحدًا بالموازنة العامة للدولة.

وقالت مصادر برلمانية إنه من المتوقع أن تستغرق الجلسات العامه لمجلس الشيوخ لمناقشة اللائحة الداخلية أكثر من جلسة حسب مداخلات ومناقشات الأعضاء، ومن المتوقع أن تستهل الجلسة بتحديد قواعد المناقشة ليتم إعطاء الأولوية لمقدمي التعديلات، وسيتم تفويض ممثلًا عن كل حزب من الأحزاب الممثلة داخل المجلس لعرض رؤيته حول مشروع القانون من حيث المبدأ قبل مناقشة المواد.

بدء اجتماع “لجنة لائحة الشيوخ” لبحث ملاحظات مجلس الدولة بحضور أبو هشيمة

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع ألا تكون الجلسة مذاعة على الهواء، على أن تكون مفتوحة للتغطية من خلال المحررين البرلمانيين الممثلين لكافة الصحف المصرية.

ويعقد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدًا الأحد، جلسته العامة في تمام الساعة العاشرة، لنظر مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ التي ستصدر بقانون حسبما أقرت النصوص الدستورية.

ونظرت لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس خلال اجتماعها اليوم، ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة والبالغ عددها 6 ملاحظات، وكذا مقترحات الأعضاء في شأن مشروع اللائحة وذلك بحضور مقدميها.

“أمين الشيوخ”: أرسلنا المسودة النهائية من لائحة المجلس للأعضاء بـ293 مادة

وتتشكل لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس من 30 عضوًا ويرأسها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وتضم كلا من وكيلي المجلس فيبي فوزي وبهاء أبو شقة، وعقدت أولى اجتماعاتها فى 25 أكتوبر الماضي، في ضوء قرار هيئة المكتب برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الصادر برقم 1 لسنة 2020 بتشكيل اللجنة المناط بها إعداد اللائحة، فضلًا عن ممارسة اختصاصات اللجان الفرعية لحين تشكيلها، فيما تضم لجنة الصياغة 8 أعضاء.

تابع مواقعنا