الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

أمين عام الشيوخ: عدد مواد لائحة المجلس بلغ 292 مادة فقط

عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

قال الأمين العام لمجلس الشيوخ، المستشار محمود عتمان، إنه تم التوافق على معظم مواد اللائحة الخاصة بمجلس الشيوخ خلال اجتماع اليوم، ونأمل أن تنتهي غدا مناقشتها في الجلسة العامه، مؤكدًا أن هناك 25 نائبا قدموا مقترحات على اللايحة وحضر منهم اليوم 5 أعضاء وتم التوافق على مقترحاتهم.

وأضاف الأمين العام في تصريحات للمحررين البرلمانين عقب انتهاء الاجتماع، أن عدد مواد اللائحة أصبح 292 مادة بدلا من 306 مادة وتم أخذ ملاحظات لقسم التشريع بمجلس الدولة على مشروع اللائحة الداخلية للمجلس في شأن 6 مواد وهي المواد (1)، (5)، (25)، (230)، (240)، (262)، والخاصة بتعريف المجلس وممارسته لاختصاصاته وحق المجلس في إضافة أو التعديل فيها وفقا للدستور والقانون، فضلا عن المادة التي تمنح الحق لرئيس المجلس في دعوة مكتب المجلس اجتماعات دورية وطارئة، وإحدى المواد المنظمة للحصانة البرلمانية.

وقال الأمين العام إن لجنة اللائحة استجابت لرأي قسم التشريع في حذف المادة الخامسة من مشروع اللائحة الداخلية، والتي تقضي بأن لمجلس الشيوخ أن يضيف أو يعدل في اختصاصاته بما يتفق وأحكام الدستور، حيث وافق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على حذف المادة مؤكدًا أن المجلس صاحب الاختصاص في تحديد صلاحياته وفقا للدستور ولا تحتاج إلى نص في اللائحة، وكان لنقيب المحامين السابق رأي آخر في هذا الصدد حيث رأى أنه لا غضاضة في الإبقاء عليها.

نسخة من الدستور وتابلت وبادج سيارة.. تعرف على محتويات شنطة أعضاء مجلس الشيوخ

وأضاف الأمين العام أن مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ سيتم توزيعة الليلة على جميع الأعضاء من خلال تطبيق الواتس أب، وأيضا تقرير لجنة إعدد اللائحة.

إعداد لائحة الشيوخ تأخذ ملاحظات مجلس الدولة.. وتؤكد: المجلس نيابي باختصاصات تشريعية

ويعقد مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، غدًا الأحد، جلسته العامة في تمام الساعة العاشرة، لنظر مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والتي ستصدر بقانون حسبما أقرت النصوص الدستورية.

ونظرت لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس خلال اجتماعها اليوم، ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة والبالغ عددها 6 ملاحظات، وكذا مقترحات الأعضاء في شأن مشروع اللائحة وذلك بحضور مقدميها.

وسوم اللائحة الداخلية مجلس الشيوخ وكيل وزارة الصحة بمحافظة القليوبية

مواضيع متعلقة

عاجل "المركزي": الخميس المقبل إجازة رسمية بكافة البنوك بمناسبة ثورة يناير وعيد الشرطة