الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

رسميًا.. المجمع الانتخابي يختار بايدن رئيسًا للولايات المتحدة

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

صدّق المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية، على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، بالرئاسة بشكل رسمي، اليوم، وذلك بعد فوزه مسبقًا بالتصويت الشعبي الذي جرى يوم 3 نوفمبر الماضي، وضمن له حينها 306 أصوات في المجمع الانتخابي.

وينعقد المجمع الانتخابي وفقا للدستور الأمريكي في شهر ديسمبر، أي بعد مرور نحو شهر ونصف على التصويت الشعبي، لتوثيق انتخاب الرئيس الفائز نظريًا بأكبر عدد من الأصوات بالمجمع الانتخابي منذ انتخابات يوم 3 نوفمبر. 

وحصد "بايدن" في التصويت الشعبي 81.283.843 صوتًا، مقابل حصول دونالد ترامب على 74.221.905 صوتًا، لكن نظام الانتخابات في الولايات المتحدة لا يعتمد على التصويت الشعبي، بل على تصويت المجمع الانتخابي المُكون من 538 عضوًا موزعين على الولايات كل حسب عدد سكانها، ويُصوت أعضاء المجمع في كل ولاية للمرشح الذي فاز بالتصويت الشعبي فيها. 

وعلى سبيل المثال حصل "بايدن" في التصويت الشعبي بولاية ميتشجن على 2.804.040 صوتا بنسبة 50.6% مقابل حصول دونالد ترامب على 2.649.852 صوتا بنسبة 47.8%، ما يعني فوز بايدن بالتصويت الشعبي في الولاية، ويكون أعضاء المجمع الانتخابي عن هذه الولاية وعددهم 16 عضوا، ملزمين بالتصويت للمرشح الفائز في ولايتهم وهو بايدن.

وحصد بايدن نظريًا 306 أصوات بالمجمع الانتخابي في انتخابات 3 نوفمبر، بعد فوزه في التصويت الشعبي لعدد من الولايات منحته هذا الرقم، ويشترط لنجاح أي مرشح بانتخابات الرئاسة حصد 270 صوتًا، وهو ما نجح بايدن في تخطيه.

ما هو المجمع الانتخابي؟

نظام الانتخابات في الولايات المتحدة معقد بعض الشيء، حيث لا يُعد التصويت الشعبي هو الأساس لاختيار رئيس البلاد، لكن الناخبين في كل ولاية يوجهون أعضاء المجمع الانتخابي عن ولايتهم للتصويت للمرشح الفائز في التصويت الشعبي لولايتهم.

ويبلغ عدد أعضاء المجمع الانتخابي 538 عضوا، ولكل ولاية عدد أعضاء يتناسب مع عدد سكانها، وتمتلك ولاية كاليفورينا العدد الأكبر من الأعضاء بـ55 عضوا لأنها الأكبر من حيث عدد السكان، فيما تمتلك ولاية وايمنج 3 أعضاء في المجمع الانتخابي نظرا لصغره وزنها النسبي من حيث عدد السكان.

والولايات التي فاز فيها بايدن بالتصويت الشعبي، يبلغ مجموع عدد أعضائها في المجمع الانتخابي 306 أعضاء، فيما فاز ترامب في ولايات يبلغ عدد أعضاؤها 232 عضوا، أي أن بايدن هو صاحب العدد الأكبر من الأصوات وتخطى عتبة الـ270 صوتا المطلوبة للفوز.
 

وسوم نتيجة الانتخابات الأمريكية فوز بايدن المجمع الانتخابي جو بايدن الانتخابات الأمريكية الرئيس الأمريكي

عاجل "فندق وعيادات".. ننشر المقترح النهائي لـ"التخطيط" و"الصندوق السيادي" بشأن استغلال مجمع التحرير بعد إخلائه (خاص)