الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نتنياهو يشكر العاهل المغربي على إتمام اتفاقية السلام

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 02:55 م

أشاد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالقرار الشجاعي والتاريخي، على حد وصفه، الذي اتخذه الملك محمد السادس، العاهل المغربي، بشأن اتفاق السلام مع إسرائيل.

وقال نتنياهو خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر صحفي مشترك مع جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب: "أنقل تحياتي وكل شعب إسرائيل إلى العاهل المغربي على قراره الشجاع والتاريخي، الذي اتخذه تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، ودورك المهم في تحقيق هذا الأمر".

وأكد أن الاتفاقيات تترك بصمة مهمة على المنطقة، وأن تلك الاتفاقيات أظهرت للعالم والشرق الأوسط بأكمله كيفية اختيار الحياة والسلام بدلاً من الصراع، منوهاً باستمرار توسع دائرة اسلام وانضمام المزيد من الدول العربية لها.

من جانبه، قال جاريد كوشنر، إن قرارات  ترامب قادت إلى السلام، مضيفًا أن تلك القرارات أدت إلى تغييرات جذرية في المنطقة العربية. وتابع كوشنر خلال كلمته: "على مدى الأربعة أشهر أنجزنا 4 اتفاقيات سلام، وأعتقد أن ثمار هذا الامر ستبقى لسنوات طويلة"، مضيفاً أن اتفاقات السلام ستستمر إذا نظرت الدول إلى المصالح المشتركة".

وأشار إلى أن الإمارات أصبحت أهم الوجهات السياحية للإسرائيليين بعد اتفاق السلام.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أعلن في العاشر من ديسمبر الجاري، توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل بوساطة أمريكية.

أعلنت الإدارة الأمريكية اعترافها بسيادة المغرب الكاملة على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع "جبهة البوليساريو".

ويعتبر المغرب، رابع دولة عربية توقع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل خلال العام الحالي، عقب توقيع كل من "الإمارات والسودان والبحرين"، لاتفاقيات تطبيع مع تل أبيب، بوساطة إدارة ترامب.

بعد التطبيع.. غدًا تسيير أول رحلة طيران من إسرائيل إلى المغرب

تابع مواقعنا