الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عام 2020 يلملم أوراقه.. المصالحة لا تزال التحدي الأبرز للفصائل الفلسطينية

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 04:29 م

مع اقتراب عام 2020 عن الرحيل تتواصل كثير من التحديات السياسية أمام الفصائل الفلسطينية، وهي التحديات التي تتنوع وتتأرجح بين السياسية أو الاقتصادية والحل أو التعقيد.

وبات من الواضح أن قضية المصالحة الفلسطينية تعد من أهم وأدق هذه القضايا المصيرية للفلسطينيين، خاصة مع تزايد وتعقد الأزمات السياسية والاستراتيجية المتنوعة والمتعددة الآن على الساحة.

اللافت أن هناك إشارات تؤكد إمكانية حصول تغيرات سياسية على الساحة، حيث تتواصل ردود الفعل السياسي عقب الحوار الذي أجراه القيادي في حركة حماس وعضو المكتب السياسي بها فتحي حماد مع قناة الأقصى التابعة لحماس.

وقال حماد في هذه المقابلة إنه رغم وجود "خلافات" داخل حركة حماس بشأن المصالحة مع فتح، لا يزال هناك من يؤمن بتقدم المصالحة.

وبحسب قوله، كان لدى حماس بعض التنازلات بعد الضغط الشديد من الجانب المصري، وبادرت بحلها، الأمر الذي يجعل الطريق ممهدا الآن نحو ترشيح المصالحة بالنهاية.

كما تطرق حماد إلى موقف حماس المعارض لعودة التنسيق الأمني ​​بين السلطة وإسرائيل، مشيرا إلى استياء قيادة حماس من نتائج هذه المفاوضات.

المثير للانتباه أن حماد انتقد بدوره صفقة القرن، زاعما أن الحركة قادرة على كسر هذه الصفقة والقضاء عليها، خاصة أنها لا تحمل أي خير للشعب الفلسطيني على أي صعيد.

اللافت أن حماد أشار إلى أن قيادات حركة حماس محبطة من شعورها بأنها لم تحصل على أي شيء ناجم عن تقدم المصالحة، ومن حقيقة عودة السلطة إلى التنسيق الأمني، الأمر الذي يجعلها خارج الإطار الزمني أو السياسي للتحركات الفلسطينية التي تقوم بها السلطة الفلسطينية الآن.

عموما ستظل المصالحة واحدة من أهم وأدق التحديات أمام الفلسطينيين هذه الأيام في ظل تواصل تداعياتها بصورة واضحة الآن وعام 2020 يلملم أوراقه.

تابع مواقعنا