الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الإفريقي يدعو لاجتماع بشأن سد النهضة الأحد المقبل

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 03:25 م

قال دينا المفتي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، إن جنوب إفريقيا التي تترأس الاتحاد الإفريقي دعت إلى اجتماع يعقد الأحد المقبل، لبحث تطورات سد النهضة، للدول الثلاث المعنية.  

يأتي هذا الاجتماع بعد توقف المفاوضات لشهر كامل، بسبب مطالبة السودان بتغيير منهجية التفاوض بشأن ملف سد النهضة، ومن خبراء الاتحاد الإفريقي دورا أكبر لحل أزمة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان.  

أضاف خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لوزارته أن الاجتماع الذي دعت له جنوب إفريقيا يأتي في إطار "مسابقة الزمن"، حيث ستنتقل الرئاسة المقبلة لتكتل القارة السمراء للدورة 2021 إلى دولة الكونغو الديمقراطية.  

يذكر أن مصر جددت تأكيدها أهمية التوصل لإتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

جاء ذلك خلال اتصال بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، حيث أكد الرئيس ثبات موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم يضم الدول الثلاث، ويحفظ حقوق مصر المائية، وذلك على خلفية لما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لمصر وشعبها.

من جانبه أعرب الرئيس رامافوزا عن تقديره لجهود مصر في إطار مسار المفاوضات بهدف الوصول إلى حل للقضية، مؤكدا استمرار التنسيق المكثف بين البلدين خلال الفترة المقبلة للعمل على الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن هذه القضية الحيوية. 

السيسي لرئيس جنوب إفريقيا: نؤكد على حتمية بلورة اتفاق ملزم يضم الدول الثلاث بشأن سد النهضة

تابع مواقعنا