الاثنين ٠٨ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

سياسي ليبي: الجفرة وسرت خط أحمر لدى الجيش المصري (خاص)

الدكتور محمد أبوراس الشريف

الدكتور محمد أبوراس الشريف

قال الدكتور محمد أبوراس الشريف، رئيس مركز دلباك للبحوث والدراسات المعاصرة الليبي، إن الزيارة التي قام بها وفد مصري دبلوماسي للعاصمة الليبية طرابلس، تأتي فى إطار حرص مصر الدائم على استقرار أمن ليبيا، وسلامة أراضيها من أي تدخل خارجي، وخصوصا التدخل التركي والقطري غير المخفي على أحد.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن مصر تلعب دورا محوريا وأساسيا فى إرساء السلام في ليبيا من خلال العديد من المبادرات، ومن أهمها مبادرة القاهرة، ومن هذا المنطلق كانت الزيارة التي تعد خطوة مهمة لقطع الطريق على بعض الدول التي تمارس الدور التحريضي في ليبيا، مؤكدا أن الزيارة سيكون لها مردود طيب للدفع بالعملية السياسية.

وفيما يتعلق بالناحية العسكرية، أشار إلى أن خط "الجفرة وسرت" لا يزال خط أحمر لدى الجيش المصري وللجيش الليبي، باعتبار أن هذا الخط ﺇﺫﺍ ما تم تجاوزه وهذا أمر مستبعد، لأن أردوغان لن يغامر، ولن يتصرف هذا التصرف الذي سيعد انتحارا فهو اعتداء على البعد الاستراتيجي المصري من قبل أردوغان.

وأوضح أن الرئيس التركي يحاول أن يقوم بعمليات استفزازية للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية، تتعلق بحوض شرق المتوسط، مؤكدا أنه يتطلع إلى أبعد من هذا، خاصة بعد تولي بايدن إدارة الولايات المتحدة الأمريكية.
 

وفد أمني ودبلوماسي مصري يزور مقر السفارة في ليبيا ويؤكد على وقف إطلاق النار

وسوم خط سرت الجفرة الجيش الليبي الجيش المصري ليبيا

مواضيع متعلقة

عاجل التعليم تكشف طرق تقييم الطلاب من 4 ابتدائي حتى 2 إعدادي بجميع المدارس بالفصل الدراسي الثاني