الاثنين ٠٨ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

قادة الخليج يوقعون "بيان العلا" في القمة الـ41 لدول مجلس التعاون

قادة الخليج يوقعون "بيان العلا" في القمة الـ41 لدول مجلس التعاون

قادة الخليج يوقعون "بيان العلا" في القمة الـ41 لدول مجلس التعاون

وقّع قادة الدول الخليجية منذ قليل، على "بيان العلا"، الخاص بالصلح بين قطر ودول الخليج، خلال جلسة افتتاح القمة الخليجية الـ41، وذلك بعد خصومة دامت نحو 3 سنوات، منذ عام 2017.

رحب الاتحاد الأوروبي، بموافقة السعودية بفتح الحدود البرية والبحرية مع قطر، والتي تأتي بالتزامن مع انعقاد القمة الخليجية 41؛ لإنهاء الأزمة التي استمرت منذ 2017 بمقاطعة 3 دول خليجية ومصر، للعلاقات مع الدوحة.


أعلن الشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتي، أمس الاثنين، التوصل إلى اتفاق، يتم بموجبه فتح الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر.


قال، في بيان له، إن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، أجرى اتصالاً هاتفياً بولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثان، تم التأكيد خلاله على حرص الجميع، على وحدة الصف، ولم الشمل، وجمع الكلمة، من خلال توقيع بيان العلا، الذي يعد- بحول الله- إيذانا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية، خالية من أي عوارض تشوبها.


في سياق متصل، وصلت وفود الإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان، في وقت سابق من صباح اليوم، للمشاركة في القمة التي تنعقد بمحافظة العلا، شمالي المملكة.


تنعقد القمة الخليجية 41 بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، ومشاركة قادة الدول الأعضاء فى المجلس، وتترأس البحرين فعاليات الدورة الحالية.


من المرتقب أن يحضر جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القمة الخليجية التي تستضيفها العاصمة السعودية، ليشهد التوقيع على بنود المصالحة الخليجية.

الجزيرة تتغنى بالتطور العمراني والحضاري في السعودية قبل بدء القمة الخليجية (صورة)

وسوم نص بيان العلا تفاصيل بيان العلا بيان العلا القمة الخليجية الـ41 القمة الخليجية الخليج السعودية

مواضيع متعلقة

عاجل الأرصاد تُعلن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 33.. وتحذر: "متخففوش الملابس" (فيديو)