السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

"السودان": لا يمكننا الاستمرار في هذه الدورة المفزعة من التفاوض بشأن سد النهضة

فشل مفاوضات سد النهضة

سد النهضة

قال ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السوداني، في تصريحات لسونا اليوم الأحد، إن بلاده لا يمكنها الاستمرار في هذه الدورة المفزعة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية، وذلك لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان سد الروصيرص. 


 وأضاف في تصريحاته، أن السودان طلب خلال الاجتماع تغيير منهجية وطريقة التفاوض، ومنح الخبراء دور أكبر للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء يوم امس السبت حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء.    

    
وأوضح وزير الري، أن السودان تقدم باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا والاتحاد الإفريقي، راعي المفاوضات، حول الخطاب الذي بعثه وزير الري الإثيوبي للاتحاد الإفريقي ومصر والسودان في الثامن من شهر يناير الجاري، والذي يشير إلى عزم بلاده عى الاستمرار في الملء للعام الثاني على التوالي خلال شهر يوليو القادم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب، بعض النظر عن التوصل إلى اتفاق أو عدمه، وأن بلاده ليست ملزمة بإخطار دول المصب بإجراءات الملء وتشغيل وتبادل البيانات حولها.

في سياق متصل، أعلنت جي بندور وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب إفريقيا، عن أسفها للوصول إلى طريق مسدود في مفاوضات سد النهضة، وذلك بعد تعثر الاجتماعي السداسي الذي عقد اليوم بين وزراء الخارجية والري لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، للوصول إلى صيغة مقبولة لمواصلة التفاوض.
 

مصادر تكشف فشل الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة

وسوم ياسر عباس سد النهضة وزير الري السوداني مفاوضات سد النهضة السودان