الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

أحمد موسى: إثيوبيا تماطل حتى تكمل الملء الثاني للسد في يوليو المقبل

أحمد موسى

أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن إثيوبيا تماطل حتى الآن في المفاوضات لتكمل الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، مشيرًا إلى أنه في نيتها حتى الآن إعادة تقسيم حصص الدول من المياه وهو ما يرجعنا للخلف مائة عام.

وتابع أثناء تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على شاشة "صدى البلد"، أن اجتماع وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث اليوم فشل في الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وأكمل "أن المماطلة غرضها مفاجئة مصر بالملء الثاني كما حدث في حالة الملء الأول، ولن نصل إلى نتيجة إلا بحلول معروفة للجميع". 

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وزارة الخارجية السودانية أنها تقدمت باحتجاج لإثيوبيا والاتحاد الإفريقي على اعتزام أديس أبابا الاستمرار في تعبئة سد النهضة، متابعة "لا يمكننا الاستمرار في دورة مفرغة من التفاوض حول سد النهضة".
 
فيما قال الدكتور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية، إن السودان طلب خلال الاجتماع تغيير منهجية التفاوض وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء يوم أمس حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء.

وسوم سد النهضة أحمد موسى أثيوبيا السودان

مواضيع متعلقة

عاجل تفاصيل دفن جثمان الفنان يوسف شعبان بعد وفاته متأثرًا بفيروس كورونا