الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الولايات المتحدة الأمريكية تطلق مسارا لفتح قنصلية لها في الصحراء الغربية

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 11/يناير/2021 - 07:26 ص

أطلقت الولايات المتحدة رسميا مسارا يرمي إلى فتح قنصلية لها في الصحراء الغربية، آخر المستعمرات الإفريقية السابقة التي لم يتم حسم مصيرها، والمتنازع عليها بين المغرب وجبهة "بوليساريو" الانفصالية، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

وحتى هذه اللحظات الأخيرة، أوحى الدبلوماسيون المغاربة والأمريكيون أن المراسم المقامة في مدينة الداخلة الساحلية في جنوب الصحراء الغربية، هي لافتتاح ممثلية أميركية موقتة في المنطقة.

وتندرج هذه الخطوة في إطار إعلان ثلاثي بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل تم توقيعه في الرباط في 22 ديسمبر، يربط تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والدولة العبرية باعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

لكن السفير الأميركي في الرباط ديفيد فيشر أقر الأحد بأن العملية "ستستغرق أشهرا"، عقب تفقّده أحد المباني المقترح تخصيصها للقنصلية في الداخلة، المدينة الساحلية التي يُتوقّع أن تتحوّل "قطبا بحريا إقليميا" في منطقة إفريقيا وجزر الكناري بفضل مشروع تنموي ضخم أطلقته الرباط.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر في مؤتمر صحفي "إنه يوم تاريخي".

وذكّر شينكر بأنّ الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن الشهر الماضي أن الولايات المتحدة سوف تفتح قنصلية لها فى المغرب.

 

“احتال عليه وهرب”.. قصة مواطن نصب على ملك المغرب

بعد التطبيع.. ملك المغرب: ترسيخ "مغربية الصحراء" لن يكون على حساب نضال الشعب الفلسطيني

ملك المغرب: أدعو الحكومة لإعادة هيكلة البرامج والسياسات الوطنية

تابع مواقعنا