الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي احتمالات نجاح عزل ترامب قبل أيام من رحيله؟

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 11/يناير/2021 - 11:28 م

يسارع الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي؛ الخطى لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل أيام قليلة من رحيله عن البيت الأبيض، وتقدموا أمس الاثنين، بمشروعي قرار للإطاحة بالرئيس قبل إتمام مدته التي يتبقى منها 8 أيام فقط، حيث يرون أنه يمثل تهديدا إذا ظل في المنصب.

عزل ترامب.. رهان ديمقراطي للمرة الثانية

هناك سيناريوهان، يراهن الديمقراطيون على كليهما حاليا بالبدء في إجراءات تنفيذهما، الأول خاص بتفعيل المادة 25 من الدستور، الخاصة بخلع الرئيس من منصبه، والثاني يتمثل في مساءلة الرئيس أمام الكونجرس بهدف عزله، كما حدث قبل عامين في قضية التدخل الروسي في الانتخابات، والتي فشل الديمقراطيون وقتها في عزل ترامب.

ويتطلب السيناريو الأول، الخاص بتفعيل المادة 25 من الدستور، موافقة نائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة (مجلس الوزراء) للإطاحة برئيس البلاد، وفي هذه الحالة يتولى مايك بنس السلطة، حتى لو تقدم ترامب باعتراض، حتى يتم البت فيه، ويمكن لمجلس النواب تأجيل البت في الاعتراض حتى تنتهي أيام ترامب بالبيت الأبيض .

لكن فرص هذا السيناريو ضعيفه، فلا مؤشرات بأن الجمهوريين سيتخلون عن ترامب في هذه اللحظات، ومنهم نائبه بنس، قبل أيام قليلة على مغادرته.

ويتمثل السيناريو الثاني، في مساءلة الرئيس أمام الكونجرس، بهدف عزله كما حدث قبل عامين بسبب ما عرف بالتدخل الروسي في الانتخابات ومساعدة ترامب، وكما فشلت مساعي الديمقراطيين حينها، يُتوقع فشلها هذه المرة أيضا، حيث يتطلب الأمر في البداية تقديم لائحة اتهام من مجلس النواب والموافقة عليها، وهي خطوة سهلة للديمقراطيين الذين يسيطرون عليه، وبالفعل تم تقديم لائحة الاتهام أمس الاثنين.

لكن الخطوة الثانية تتعلق بمجلس الشيوخ، الذي سيحال إليه الأمر، للفصل فيه، وهو تحت سيطرة الجمهوريين حتى هذه اللحظة، ما يعني أن الأمر سيتوقف عند هذا الحد، إلا إذا حدثت مفاجأة غير متوقعة.

ويمكن تلخيص فرص عزل ترامب، بأنها في يد الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه، ويُستبعد تخليهم عنه في أيامه الأخيرة.

لائحة اتهام ديمقراطية لعزل ترامب

وتقدم الديمقراطيون في مجلس النواب، بلائحة اتهام لمساءلة ترامب، كخطوة أولى لبدء إجراءات عزله، وتتضمن اللائحة، اتهامه بالتورط في جرائم كبرى بالتحريض على تمرد وأنه سيمثل تهديدا إذا ظل في المنصب، ويعرض الأمن الأمريكي والمؤسسات الحكومية إلى خطر كبير.

وإذا لم يتمكن الديمقراطيون من إتمام المحاكمة قبل 20 يناير، موعد رحيل ترامب عن السلطة وتسليمها لبايدن، فإن المحاكمة قد تستمر بشكل طبيعي بهدف إدانة ترامب، وفي حال نجاح ذلك ستسقط فرصه في الترشح لانتخابات عام 2024.

وسيتحول مجلس الشيوخ إلى أغلبية ديمقراطية، بعد 20 يناير لنجاحهم في الانتخابات الأخيرة في السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ.

"ABC" الأمريكية: مجموعة مسلحة تخطط لانتفاضة كبرى في حال عزل ترامب  

تابع مواقعنا