الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هي فريدة الشوباشي ثاني امرأة تتولى رئاسة مجلس النواب؟

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 12/يناير/2021 - 05:34 م

فريدة الشوباشي، كاتبة وإعلامية ترأست مجلس النواب اليوم، في جلسته الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني، وهي جلسة إجرائية يترأسها أكبر الأعضاء سنًا وتشهد أداء النواب اليمن الدستوري وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

ونستعرض أبرز المعلومات عن فريدة الشوباشي بعد ترأسها جلسة البرلمان اليوم:

فريدة الشوباشي، هي ثاني امرأة تتولى رئاسة البرلمان في تاريخه، بعد عائشة حسانين، التي تولت الجلسة الافتتاحية لبرلمان 1979.

الشوباشي من مواليد حلوان بمحافظة القاهرة عام 1938 لأسرة مسيحية تعود أصولها إلى مركز القوصية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر.

اكتسبت فريدة لقب الشوباشي من اسم عائلة زوجها، فهي أرملة المفكر اليساري الراحل علي الشوباشي، ابن الأديب المعروف محمد مفيد الشوباشي.

اسمها الكامل قبل اعتناقها الإسلام هو فريدة ملك جورج ميخائيل.

تزوجت من علي الشوباشي بعد إقناع أسرتها التي كانت ترفض هذه الزيجة، والتقت به عندما كانت تدرس الحقوق في الجامعة.

تبلغ من العمر 83 عامًا ولكونها أكبر أعضاء البرلمان سنا تولت رئاسة الجلسة الإجرائية.

تتولى رئاسة جمعية حقوق المواطن في مصر.

قدمت برامج إعلامية عبر الشاشة، أبرزها "مطلوب للتغطية" عبر قناة النيل للأخبار، وهو برنامج سياسي واجتماعي.

وبجانب تقديمها البرامج التليفزيونية، فهي كاتبة ولها العديد من المقالات في الصحف، والكتب ومؤلفات أخرى، منها "عبارة غزل" و"الخاتم والخاتم".

فريدة الشوباشي ورئاسة البرلمان

وقالت فريدة الشوباشي في تصريحات سابقة، إن جلسوها على مجلس رئيس مجلس النواب لا يرهبها، وأنها ستفعل ما تمليه البروتوكولات بشأن هذه الجلسة.

وقالت إن البرلمان الحالي يمتزا بضمه أعضاء من كافة الاتجاهات السياسية والحزبية، بالإضافة إلى التمثيل الكبير للمرأة، مؤكدة أن المرأة المصرية تحصل حاليا على مكانتها التي تستحق فهي والرجل كلاهما مواطنين مصريين لهما حقوق وعليهما واجبات.

وقالت إن المرأة في البرلمان لا تمثل المرأة فقط، ولكن المواطن المصري وأنها ستدعم التشريعات التي تصب في صالح الرجل، وليس لكونها امرأة فهي تمثل المرأة فقط تحت القبة.

وأوضحت أن ملف الإعلام والثقافة سيحظى باهتمامها في مجلس النواب، باعتباره مجالها فضلًا عن أهميته باعتباره قوة ناعمة وجيش حقيقي، وفق وصفها.

وتشهد الجلسة التي تترأسها فريدة الشوباشي اليوم، انتخاب رئيس للمجلس من بين أعضائه، وبذلك تنتهي مهمتها في تسيير الجلسة الإجرائية، وكانت الشوباشي أول من أدى القسم الدستوري باعتبارها أكبر الأعضاء ورئيس الجلسة، وتبعها في القسم أصغر الأعضاء سنا وهما وكيلا المجلس في هذه الجلسة.

الشوباشي تُحيِّي أعضاء النواب والجيش الأبيض خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للبرلمان  

تابع مواقعنا