الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

بعد وفاة صفوت الشريف.. تعرف على سجل "الضابط موافي"

صفوت الشريف الضابط موافي - يسار الصورة

صفوت الشريف الضابط موافي - يسار الصورة

توفي صفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى الأسبق، والأمين العام للحزب الوطني المنحل، مساء الأربعاء، بعد صراع طويل مع المرض، ويعرفه الكثيرون بكونه أحد أعمدة نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لكن قبل ذلك للشريف الذي حمل الاسم الكودي "الضابط موافي"، دور بجهاز المخابرات العامة الذي أمضى فيه 10 سنوات.

وتخرج الشريف، من الكلية الحربية، ثم التحق بالمخابرات العامة في العام 1957 بعد مُضي 3 سنوات على تأسيس الجهاز وقضى به 10 أعوام، كان مسؤولًا خلالها عن عملية التجنيد في جهاز المخابرات العامة. 

وانتهت علاقة الرائد صفوت الشريف، في ذلك الوقت بالمخابرات العامة، بفصله بصحبة عدد من القيادات ضمن القضية التي عُرفت بـ"انحرافات المخابرات" عام 1968.

وكانت الأجواء العامة في تلك الفترة مشحونة بشكل كبير ضد قيادات جهاز المخابرات بسبب ما قيل وقتها، ما تسبب في اختفاء "الشريف"، لعدة سنوات قبل عودته وانضمامه إلى الهيئة العامة للاستعلامات في العام 1974، وكانت مختصة بمخاطبة الإعلام الأجنبي.

بدأ عمل صفوت الشريف في الهيئة العامة للاستعلامات، بتولي منصب رئيس القسم الداخلي، ثم تولى بعد ذلك منصب وكيل الهيئة، قبل تولي رئاستها في العام 1979 واستمر به حتى العام 1980.

وقبل هذه الخطوة وتحديدًا عام 1977 شارك صفوت الشريف في تأسيس الحزب الوطني، الذي أنشأه الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

وفي العام 1980 عُين صفوت الشريف، رئيسًا لمجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وذلك مع نهايات عصر الرئيس السادات، وبعد تولي مبارك، رئاسة البلاد، تولى الشريف منصب وزير الإعلام وظل فيه حتى العام 2004، أي طيلة 22 عامًا.

وفي الحقبة التالية تولى صفوت الشريف منصب أمين الحزب الوطني المنحل، كما ترأس مجلس الشورى.

وفاة صفوت الشريف بعد صراع مع المرض
 

وسوم وفاة صفوت الشريف صفوت الشريف

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر يكشف حقيقة وفاة 12 شخصًا بكورونا بمستشفى في حلوان