الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إقرار اللائحة الجديدة.. "التضامن": 52 ألف جمعية أهلية تحتاج لتوفيق أوضاعها (خاص)

القاهرة 24
سياسة
السبت 16/يناير/2021 - 12:07 م

قال أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لمؤسسات المجتمع المدني ورئيس مؤسسة الحج والعمرة، إن هناك 52 ألفا و300 جمعية أهلية من المفترض أن توفق وضعها القانوني، بعد إقرار اللائحة التنفيذية الجديدة، وذلك طبقًا لآخر بيان إحصائي بأعداد الجمعيات.

وأضاف عبد الموجود، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه حتى الآن لم تتقدم أي جمعية بأوراقها للتوفيق وضعها، لافتًا إلى الإجراءات التي تقوم بها الجمعيات لتوفيق أوضاعها، يلزم عليها اعتماد النماذج الجديدة لها ومن ثم تعرض على مجلس الإدارة الذي بدوره يدعو لجمعية عمومية غير عادية لإقرار تعديل اللوائح وتوفيق الأوضاع، وبعد ذلك تقوم بتقديم طلب للجهة الإدارية.

وأضاف مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لمؤسسات المجتمع المدني أن اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون تنظيم العمل الأهلي أعطلت للجمعيات مهلة سنة من تاريخ صدورها، أي هناك عام ميلادي كامل من الآن للجمعيات لتوفيق أوضاعها.

وفيما يخص المميزات التي أتاحتها اللائحة الجديدة للجمعيات الأهلية، يقول مساعد وزيرة التضامن إن هناك مميزات عديدة أتاحتها اللائحة، فيما يخص الإشهار بالإخطار بعد استيفاء النماذج المطلوبة، وتعريف العمل الأهلي وتحديده، وكذلك الامتيازات التي تحصل عليها الجمعية الأهلية والتخفيضات، وأيضًا المنح الأجنبية لمدة 60 يومًا عمل في حالة الرد يعد موافقة، وأعطت الجمعيات الحق أيضًا في إنشاء مكاتب لها وفروع.

وواصل عبد الموجود: "هناك امتيازات أيضًا في تنمية موارد الجمعية من خلال إنشاء شركات، بعد السماح للجمعية بإنشاء شركات، كذلك إنشاء قاعدة بيانات للجمعية بكافة المستفيدين وميكنه الخدمات التي ستقدم من خلال الجهة الإدارية".

رسميًا.. الحكومة تصدر اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي

"الجمعيات الأهلية": مستمرون في تقديم الدعم والمساعدات يوميًا لمستشفيات العزل الصحي

"الجمعيات الأهلية": تنسيق مع "الأطباء" لإعداد مشروع قانون معاش الفرق الطبية

تابع مواقعنا