الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلب إحاطة يطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية بشأن "تصفية الحديد والصلب"

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 20/يناير/2021 - 02:11 م

تقدمت سناء السعيد، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والنائبة عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ووزير قطاع الأعمال، بشأن القرار الصادر من الجمعية العامة لشركة الحديد والصلب بتصفية الشركة، مشيرة إلى أن القرار جاء مخالفًا لما سبق وأعلنته وزارة قطاع الأعمال مرارًا من إعداد خطة للنهوض بشركات القطاع العام.

وطرحت النائبة سناء السعيد قضية تصفية الشركة في اجتماع اللجنة، أمس، مشيرة إلى ما سينجم عن ذلك من تشريد للعمال مطالبة بتشكيل لجنة برلمانية للذهاب ومقابلة العمال بالمصنع، وتم إدراج هذا الطلب بالفعل في خطة اللجنة، حسب تأكيدها.  

وتساءلت النائبة في طلب الإحاطة: "بالتأكيد لا نريد أن تستمر الشركة في نزيف الخسائر، لكن ما هي خطط الحكومة ووزارة قطاع الأعمال لإنقاذ هذه الشركة من التصفية؟ خاصة مع وجود عمالة ماهرة من الممكن استثمارها في نفس القطاع؟ وهل ما أعلنته وزارة قطاع الأعمال هو نتيجة حتمية للخسائر المستمرة؟ أم أن هناك طريقة ممنهجة في الإدارة أدت للوضع الراهن الذي لا يقبله أحد؟".

وقالت: "شركة الحديد والصلب ليست مجرد شركة، بل هي جزء من تاريخ اقتصادنا الوطني، وبداية مرحلة التحول الكبير نحو التصنيع، وتمثل الكثير في وجدان المصريين عمومًا، ووجدان العمال وأسرهم،  والأوضاع الاجتماعية المرتبطة بالمصنع تاريخيًا، ولهذا فإن قرار كهذا لا يمكن التعامل معه كأمر لا يمكن النقاش فيه، خاصة مع الوضع في الاعتبار خطط تحول أرض المصنع إلى منتجعات سكنية، ومصير العمال وأسرهم بعد قرار التصفية".

وأضافت في طلب الإحاطة: "بناء على ذلك، وحرصا على نمو قطاع الأعمال العام، والحفاظ على دعائم الاقتصاد الوطني، فإننا نطالب وزارة قطاع الأعمال العام، بطرح كل ما لديها من دراسات أدت لمثل هذا القرار أمام المجلس، وإعادة الدراسة وفحص الأمر بشكل متعمق، مع ترسيخ مبدأ الحوار والشفافية، وتشكيل لجنة تقصي حقائق من مجلس النواب تشارك في عملية التقييم والمتابعة والتحري حول الحلول الممكنة لإنقاذ الشركة من قرار التصفية، والحفاظ على العمال والاقتصاد القومي، وعدم استنزاف موارد الدولة في ذات الوقت".

مجلس النواب يواقق على إحالة بيان وزير التموين للجنة الشئون الاقتصادية

 

تابع مواقعنا