الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إسرائيل ترفع السرية عن محاضر جلسات حرب أكتوبر.. وتعليق مائير على الهجوم المصري

القاهرة 24
سياسة
الخميس 21/يناير/2021 - 08:34 م

رفعت إسرائيل السرية عن بعض المحاضر المتعلقة بحرب أكتوبر 1973 والتي تتضمن أربع جلسات تشاور عقدتها رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير خلال أيام الحرب، وظلت قيد السرية بعد أن تم عرضها أمام أعضاء لجنة أجرانات، وهي لجنة تحقيق حكومية تأسست في إسرائيل للتحقيق في الظروف المحيطة باندلاع حرب السادس من أكتوبر.

وجاء ضمن المحاضر التي نشرتها وسائل إعلام محلية إسرائيلية، أنه في 10 أكتوبر 1973، وهو اليوم الخامس من حرب أكتوبر، بعد أربعة أيام فقط من الهجوم المفاجئ على إسرائيل من قبل مصر وسوريا، حذرت رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير في اجتماع حول القضايا العسكرية والدبلوماسية من عواقب استراتيجية وخيمة للحرب.

وقالت مائير: "لقد كنت أعيش منذ بداية القتال مع الشعور بأننا لا يمكن أن ينتهي بنا المطاف إلى وضع يقولون فيه حول العالم هذا كل شيء. ما فكرنا به بشأن إسرائيل والجيش الإسرائيلي سينتهي".

وتضمنت المحاضر إشارة مائير إلى أن وزير الخارجية الأمريكية هنري كيسنجر قال للسفير الإسرائيلي في واشنطن في ذلك الوقت، سيمشا دينيتز: "عليكم أن تفوزوا على مصر وسوريا".

وأوضحت المحاضر، أن رئيسة الوزراء الإسرائيلية كانت تشعر بخيبة أمل كبيرة وأخبرت القادة العسكريين أنه في حال لم تفز إسرائيل على مصر فستفقد كل شيء.

رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: إرادة المصريين صنعت المعجزات في حرب أكتوبر (فيديو)

أفلام حرب أكتوبر.. 10 أعمال فنية تتحدث عن النصر العظيم تشاهدها في الذكرى الـ47

تابع مواقعنا