الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس وزراء السودان: الملء الثاني لسد النهضة بدون اتفاق يمثل كارثة

القاهرة 24
سياسة
الأحد 07/فبراير/2021 - 07:08 م

قال الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني إن إقبال إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليو بدون اتفاق بين الأطراف في إطار القانون الدولي يضمن سلامة التشغيل وتبادل المعلومات سيكون له أثر كارثي على السودان وخاصة على أكثر من عشرين مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفاف النيل الازرق.

وأكد حمودك أن السودان يدعو إلى أن يقوم السد على أُسس القانون الدولي الذي يحفظ لكل الأطراف حقوقها وأن لا يتأثر أي طرف، مشيرًا إلى أن موقف السودان ثابت، وليس لديه نية الدخول في حرب مع إثيوبيا في قضية الحدود باعتبار أنها قضية محسومة منذ اتفاقيات عام 1902 م.

جاء ذلك خلال لقاء اليوم  بين الدكتور عبد االله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، ومبعوث الاتحاد الأوروبي وزير خارجية فنلندا "بيكا هافيستو"، وبحضور وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس، ووزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين ووزير الري والموارد المائية.

ودعا المبعوث الأوروبي إلى ضرورة الإسراع في تشكيل المجلس التشريعي باعتباره من هيكل السلطة المهمة لمستقبل السودان، موضحاً أن اللقاء بحث القضايا الإقليمية والدور المهم للسودان بصفته الرئيس الحالي لمنظمة الايقاد، مبينًا أن اللقاء بحث ملف سد النهضة.

وأوضح هافيستو أن استضافة باريس لمؤتمر استثماري للسودان في شهر مايو المقبل يمثل فرصة مهمة للقطاع الخاص للحاق بالركب وتحقيق التنمية الاقتصادية بالبلاد.

 

تابع مواقعنا