الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التخطيط: نسبة البطالة مرتفعة بين خريجي الجامعات

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 05:11 م

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم، في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موقف الوزارة، لافتة إلى أنه على الرغم من انخفاض البطالة على مدار السنوات الماضية، إلا أن هناك نسبة بطالة مرتفعة بين خريجي الجامعات.

وتابعت "السعيد" أنه بسبب ارتفاع نسبة البطالة تتم دائمًا مساندة الوزارة المعنية بالتفكير في أساليب أخرى مثل الكليات والجامعات التكنولوجية والأهلية والمدارس الفنية المرتبطة بسوق العمل، متابعة أنه حتى الدراسات داخل الجامعات أصبحت تضم تخصصات تطلق عليها التخصصات البينية، لافتة إلى مادة اقتصاديات الصحة والمرتبطة بين كليتي الاقتصاد والطب بحيث ينتج تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل ولم تكن موجودة من قبل. 

وأشارت "السعيد" إلى أنه على الرغم من زيادة معدل النمو، إلا أنه من المهم أن ترتبط تلك الزيادة بأن يكون هناك انخفاض في معدلات البطالة واستقرار في المستوى العام للأسعار، مؤكدة ضرورة مراعاة الأبعاد كافة في الوقت ذاته من حيث زيادة مستمرة في معدلات النمو مع انخفاض البطالة وارتفاع فرص التشغيل مع استقرار المستوي العام للاسعار ومعدلات التضخم.

وحول دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أوضحت "السعيد" أن الوزارة قامت بتسليم ملف الاصلاح الاداري في ديسمبر 2019 إلى مجلس الوزراء ووزارة الاتصالات، متابعة أن وزارة التخطيط لا زالت تحتفظ بالجزء الخاص ببناء القدرات والجزء الخاص بقواعد البيانات المرتبطة بالتخطيط التنموي ومنظومة المواليد والوفيات كذلك لارتباطها بشكل كبير بالمنظومة التخطيطية والمنظومة الخاصة بالتغيرات المكانية لارتباطها كذلك بالتخطيط التنموي.

وأضافت أن منظومة المتغيرات المكانية تسمح برؤية المشروعات علي أرض الواقع من خلال الصورة الفضائية ومتابعة التطورات في المشروعات بالصور لمتابعة حجم الانجاز فيها.

وفيما يتعلق بالاجراءات المتخذة في ظل جائحة كورونا أشارت السعيد إلى ترشيد الإنفاق إلى جانب توجيه جزء كبير من الاستثمارات إلى القطاعات الأكثر أولوية والمشروعات الخاصة بالأشغال العامة، كمشروع تبطين الترع لما لها من بعد بيئي واقتصادي مهم، متابعة أنه تم التنسيق مع المجلس القومي للأجور مع الجهات المختلفة للوقوف على المشكلات التي تواجه المؤسسات.

تابع مواقعنا