الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري يستعرض موقف الدولة تجاه سد النهضة أمام النواب

القاهرة 24
سياسة
الأحد 14/فبراير/2021 - 07:07 م

عقدت لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي، بمجلس النواب، اجتماعا مساء اليوم، برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة، لمناقشة بيان وزير الموارد المائية والري الذي ألقاه أمام البرلمان، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية و الري. 

وأكد النائب هشام الحصري، في بداية الاجتماع، أن ملف إدارة المياه من أهم الملفات حاليا في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد بشان نقص المياه والزيادة السكانية، بالإضافة إلى القضايا التي تهم المواطنين بشأن الترع الموجودة داخل الكتل السكنية، مشيرًا إلى ضرورة التعرف على خطة الوزارة بشأن مواجهة تلك التحديات وتطوير منظومة الري وإحلال وتأهيل محطات الصرف والري، وكذلك توعية المواطنين للحفاظ على المياه. 

ووجه الحصري، الشكر للقيادة على المشروع القومى لتبطين الترع، مشيدًا بالإسراع في معدلات تنفيذه.  

 ومن جانبه استعرض الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، خطة الوزارة لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد، مؤكدا في بداية حديثه على أن سد النهضة من أهم التحديات التي تواجه البلاد، في ظل اعتمادنا بنسبة 97 في المائة على مياه نهر النيل، وعدم التوصل إلى اتفاق بشأن السد، وهو ما يمثل قلق لنا. 

وأوضح الوزير، لم نصل حتى الآن إلى اتفاقات ملزمة بشأن ملء السد والتخزين.  

وتابع: "أيضا نواجه تحدي ثاني، يتعلق بالتغييرات المناخية، في ظل الارتفاع الملحوظ لدرجة الحرارة، وكذلك ما شاهدناه من كميات مطر وسيول وجفاف، وكلها أحداث متطرفة جدا، أيضا هناك تغيير في توزيع المط، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب سطح البحر، ما يتطلب إعادة توطين المواطنين وتغيير أنشطتهم". 

وأضاف الوزير أن من ضمن التحديات، الزيادة السكانية، ونقص الموارد المائية، حيث نحتاج 114 مليار متر مكعب سنويا، ومتاح لدينا 60 مليار متر، ونعيد استخدام 20 مليار متر مكعب. 

وقال الوزير، إن الوزارة جمعت تلك التحديات، وأعدت استراتيجية لترشيد وتحسين استخدام المياه، ب 900 مليار جنيه حتى 2037 ، تتضمن مشروعات رى حديث وتبطين ترع وحماية من السيول وحماية شواطئ وغيرها من المشروعات. 

وأوضح، أن الرؤية والاستراتيجية، تشير إلى انفاق ال  900 مليار على 20 سنة، إلا أنه  تم إنفاق 200 مليار  حتي الآن، نحاول الإسراع لاستباق الزيادة السكانية. 

وأردف: "انشأنا قاعدة بيانات، حصرنا فيها أملاك الرى والمعدات والتعديات والمخالفات، وما تم تنفيذه في مشروع تبطين الترع، ما أدى إلى زيادة الحوكمة، وهو ما  يوفر  لنا نحو مليار جنيه في استخدام قطع الغيار الموجودة بالمخازن". 

"سياحة النواب" توصي بإصدار قانون للتراخيص الموحدة على الفنادق والمنشآت السياحية

ومن جانبه عقب النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، على حديث الوزير، موجها سؤال له، حول مدى استعداد الوزارة لكل السيناريوهات بشأن سد النهضة، وذلك بهدف طمأنة المواطنين؟

وأجاب الوزير، قائلا: " مش هنستنى المشكلة تحصل، فهناك جهود متوازية لمختلف قطاعات الدولة، ولكن لازم نقلق علشان مش نرحرح، لو الناس اطمنت مش هنحافظ على المياه، لازم نكون قلقانين وهو قلق صحى، ونكون في حالة استعداد تام وتعاون وذلك بالطبع للحفاظ على الأمن القومى". 

ومن جانبهم استعرض النواب، عدد من المشكلات التي تواجه المواطنين بشأن مشكلات الترع فى المحافظات، وعدم وصول المياه إلى نهايات الترع. 

وأكد النائب مجدى ملك عضو اللجنة، في كلمته، أن إرادة الدولة المصرية قادرة على حماية الحقوق المصرية، وأن مصر دولة قوية لايفرض عليها أمر واقع، مشيرًا إلى ضرورة العمل على ترشيد المياه ليس بهدف مواجهة سد النهضة فقط. 

واستعرض مشكلات عدد من مشكلات الرى في محافظة المنيا والتي يعانى منها المواطنين.

بدء اجتماع لجنة القوي العاملة في البرلمان لمناقشة مشكلة "عمال الزراعة"

 

تابع مواقعنا