الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشار وزارة التضامن لمبادرة "حياة كريمة": جارٍ الانتهاء من إعداد خطط المرحلة الثانية وحصر شامل لذوي القدرات (حوار)

القاهرة 24
سياسة
السبت 20/فبراير/2021 - 01:28 م

في يوليو 2019، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق المشروع القومي لتنمية القرى الأكثر احتياجًا "حياة كريمة" للقضاء على الفقر وتحقيق "حياة كريمة" لقرى الريف المصري على أن يتم العمل بها مدار 3 سنوات، وفي طليعة وزارات الدولة التي تصدت لتنفيذ المبادرة القومية، كانت وزارة التضامن الاجتماعي، ومنذ بداية 2021 بدأت المرحلة الثانية التي يجري العمل بها على قدم وساق.

في ذلك السياق التقى "القاهرة 24" بالدكتور خالد عبد الفتاح، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لمبادرة حياة كريمة، للحديث عن خطة التضامن الاجتماعي خلال المرحلة الثانية ومستهدفاتها وكيفية العمل بها.

قال عبد الفتاح إن وزارة التضامن الاجتماعي ستركز على العمل خلال المرحلة الثانية على خدمات التمكين الاقتصادي والاجتماعي، وليست خدمات المساعدات؛ كما كان متبع خلال المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن وجه قبلي سيحظى بعدد أكبر من المراكز المستهدف إصلاحها وكذلك عدد المخصصات والمشروعات؛ وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرمان والاحتياج بوجه قبلي عن الوجه البحري.

وشدد عبد الفتاح على أن وزارة التضامن الاجتماعي تولى ذوي القدرات اهتمامًا كبيرًا خلال المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث سيتم العمل على وحدات اكتشاف مبكر للإعاقة على مستوى القرى المستهدفة، بالإضافة إلى توفير بطاقات الخدمات المتكاملة لكل ذو إعاقة، علاوة على توفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

إلى نص الحوار كاملًا:

- كيف سيتم العمل بالمرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؟

العمل بالمرحلة الثانية بدأ بالفعل، بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة تتولى الإشراف على متابعة وتنفيذ حياة كريمة في 28 ديسمبر الماضي، مكون من كافة الوزارات المعنية وبرئاسة مساعد أول مجلس الوزراء، وينص القرار على تشكيل ثلاث لجان فرعية لكل لجنة اختصاص ومجموعة من الوزارات تقودها وزارة ما، في البنية التحتية لجنة بقيادة وزارة التنمية المحلية بالبنية الأساسية والمرافق والخدمات، والتنمية الاقتصادية بقيادة جهاز تنمية المشروعات، وفيما يخص التدخلات الاجتماعية لجنة ثالثة تقودها وزارة التضامن الاجتماعي، والمتابعة والمؤشرات وقياس الأثر لجنة رابعة بقيادة وزارة التخطيط.

  • هل الأولوية ستكون لوجه قبلي في عدد المراكز المستهدفة فقط أم في أعداد المشروعات والمخصصات أيضًا؟

درجة الحرمان والاحتياج في وجه قبلي أعلى كثيرًا من الوجه البحري، وبالمقارنة مع المركزين سنجد أن المركز البحري يحتاج خدمة أو أثنين بالبنية التحتية أما في قبلي الاحتياجات أكثر وبالتالي عدد المشروعات التي ستتم في وجه قبلي أكثر كثيرًا من وجه بحري، وبالتالي حجم التكلفة سيكون أعلى بوجه قبلي.

ولكن التدخلات الاجتماعية تستهدف كافة المناطق؛ لا يوجد قرية في مصر بلا فقراء ولكن الاختلاف في الحجم، مثلًا في المرحلة الأولى، قرى بالدقهلية بعد عمليات فحص وتقصي واجتماعات للجان في المحافظة 8 قرى فقط، وفي قرية بالقليوبية كل عدد الأسر التي تم الوصول إليها 21 أسرة فقط، أما قرى قبلي نجد نحو 150 اسرة في القرية الواحدة، سنعمل بكافة القرى ولكن عدد التدخلات التي يتم تنفيذها يكون مختلف حجمًا وتكلفتًا.

  • ماهي خطة وزارة التضامن الاجتماعي بالمرحلة الثانية؟

المرحلة الأولى كنا نعمل على نوعين من التدخلات "سكن كريم" الخاص بالأسر الأولى بالرعاية، وتدخلات صحية من قوافل طبية وعمليات وتوفير علاج مجاني للمستحقين.

وفي المرحلة الثانية من "حياة كريمة"، الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وجهت بترك التدخلات المشتبكة مع الوزارات الأخرى، فمثلًا القوافل والعمليات تترك لوزارة الصحة، أما عمل وزارة التضامن الاجتماعي التركيز أكثر على خدمات التمكين الاقتصادي والاجتماعي، وليست خدمات المساعدات؛ لتنمية وتعزيز مهارات وقدرات البشر داخل تلك القرى، فأصبح هناك محور خاص بـ التمكين الاقتصادي ويتم فيه مجموعة كبيرة من الأنشطة التي تستهدف إدماج البشر بسوق العمل.

ومحور آخر خاص بـ تدخلات تنمية الأسرة، ولها مجموعة موجهة إلى دعم المرآة والطفل، كعيادات الصحة الإنجابية وحضانات وما إلى ذلك، ومحور آخر خاص بالتدخلات لأشخاص ذوي الإعاقة.

ومحور رابع خاص بالتوعية ومساهمة وزارة التضامن في بناء الإنسان، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة وخلافه، وكلها برامج متعددة متوفرة داخل الوزارة نعزز من تقديم هذه الخدمات والبرامج داخل القرى المستهدفة، و"سكن كريم" مستمر معنا حتى ولو كان سيشترك في تنفيذه جهات أخرى.

- ماهي خدمات حياة كريمة لذوي القدرات؟

المراكز التي سنعمل بها سنقوم بحصر شامل لكافة ذوو الإعاقة الموجودين فيها ودمجهم لمنظومة البطاقات المتكاملة، حتى لا يحرم أحد من حقه، ونصل بنسبة تغطية 100 %، وذلك بالعمل على وحدات اكتشاف مبكر للإعاقة على مستوى القرى، بالإضافة إلى توفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

  • ماهي خريطة المرحلة الثانية بـ"حياة كريمة"؟

نستهدف نحو 51 مركزًا، ونحو 62% من تلك المراكز تقع بمحافظات الصعيد، بنحو 31 مركزًا، ستشمل كلًا من "أسوان، الأقصر، بني سويف، الفيوم" بمركزين لكل منهم، أما سوهاج وأسيوط فتستحوذ كل منهما على نحو 7 مراكز، ومحافظة قنا بـ4 مراكز، فيما جاءت المنيا بـ5 مراكز، كما أن هناك 13 محافظة أخرى وقع الاختيار على 19 مركزًا بها.

  • متى نستطيع أن نقول أن الريف المصري أصبح يتمتع بـ"حياة كريمة" ؟

"حياة كريمة" ستنتهي من أعمالها خلال ثلاثة أعوام، وكما هو مخطط له، على أن نتولى كل عام ثلث الريف المصري، المرحلة الثانية تستهدف 51 مركزًا بنحو 1443 قرية من المقرر الانتهاء من تطويرهم بنهاية هذا العام، بنحو 21 مليون نسمة تقريبًا.

  • كيف سيتم دمج وتعظيم أدوار برامج "التضامن" بـ"حياة كريمة"؟

كل تدخلات محاور وزارة التضامن الاجتماعي، بها برامج تعمل عليها برامج الوزارة، مثلًا "فرصة" يعمل على التمكين الاقتصادي ليستهدف في حياة كريمة كافة المواطنين وليس مستفيدي "تكافل وكرامة" فقط، "وعي" و"مودة" وكافة البرامج الأخرى تعمل على التوعية.

  • من وجهة نظرك، ما الأخطاء التي وقعت فيها "حياة كريمة" في مرحلتها الأولى؟

لا يوجد أخطاء وقعت فيها "حياة كريمة".

  • ما هو دور الجمعيات الأهلية بـ"حياة كريمة" المرحلة الثانية"؟

الجمعيات الأهلية شريكة في تنفيذ كافة تدخلات وزارة التضامن الاجتماعي.

  • ماهي المعايير التي حددتها وزارة التضامن لقبول عمل الجمعيات بـ"حياة كريمة"؟

يجب توافر قدرات مالية وبشرية لتساعدها على تنفيذ التدخلات؛ لأن كل جمعية سيستند لها مركز، وكل مركز به عدد كبير من القرى، ويكون لديها هيكل إداري يسمح لها بالتنفيذ، وأمول لتصرف وتساهم في التمويل.

  • كم جمعية أهلية تقدمت للعمل بـ"حياة كريمة" حتى الأن؟

يستمر في العمل معنا من المرحلة الأولى نحو 23 جمعية، واستقبلنا طلبات من نحو 40 جمعية جاري البت في طلبات اشتراكهم.

  • هل تم الانتهاء من القوائم الأولية للأسر المستحقة لـ"سكن كريم"؟

نعم، تم الانتهاء من إعدادها، وجاري التحقق من حالتها ميدانيًا.

  • المرحلة الثانية الأن، أين هي ميدانيًا، وما أبرز ملامح المرحلة الحالية؟

الأن جاري الانتهاء من إعداد الخطط والموازنات، وسيتم البدء فور اعتماد الخطط والموازنات.

  • ما هو حجم الموازنة المحدد للمرحلة الثانية من "حياة كريمة"؟

المعلن حتى الأن 150 مليار جنية لـ51 مركز، ومن المتوقع بعد الانتهاء الوصول لـ515 مليار جنيه.

مدير "حياة كريمة" يكشف لـ"القاهرة 24" خريطة محافظات المرحلة الثانية من المبادرة

تابع مواقعنا