الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نواب يكشفون تفاصيل اجتماعهم مع وزيرة الصحة.. وموعد وصول جرعات جديدة من لقاح كورونا

القاهرة 24
سياسة
الأحد 21/فبراير/2021 - 05:29 م

قال أعضاء لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أعلنت وصول دفعة جديدة من لقاح فيروس كورونا المستجد إلى مصر، مساء اليوم الأحد.

جاء ذلك في تصريحات عقب انتهاء اجتماع لجنة الشؤون الصحية الذي عقد، اليوم الأحد، برئاسة النائب أشرف حاتم، للاستماع إلى بيان وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حول أداء وزارتها الفترة الماضية.

من جانبها، قالت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن وزيرة الصحة أكدت خلال لقائها أعضاء اللجنة، اليوم الأحد، أن هناك دفعة جديدة من لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" ستصل مصر، مساء اليوم وأخرى غداً.

رئيس الوزراء: توفير 60 مليار جنيه لتمويل مبادرة "سكن كل المصريين"

وأضافت البرلمانية أن الوزيرة أكدت دخول محافظة كفر الشيخ كمرحلة ثانية في خطة التطوير للخدمات الصحية التي ستقدم للقري المصرية، ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وهو أيضا ما أكدته الدكتورة ايناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة، بأن الوزيرة أشارت إلي دخول دفعت جديدة للقاح كورونا، مساء اليوم، موضحة أن هناك جرعات جديدة سيصل عددها إلى 100 مليون جرعة ستكتمل قبل نهاية العام الجاري، وقبل بدء الموجة الثالثة من الجائحة.

وقالت عبد الحليم، إن الوزيرة أكدت أن تطعيم المواطنين باللقاح سيبدأ من الأسبوع المقبل.

 وأضافت عبد الحليم، أن وزيرة الصحة كشفت بدء حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مارس المقبل، بعد ظهور نوع جديد منه إيضاحها أن النوع المنتشر حاليا جديد لا سيما وأن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2005، وأن التطعيم سيكون عبارة عن 3 جرعات يفصل بينها شهرين، وسيتم تطعيم جميع الأطفال حتى يتم التخفيف من ظهوره مرة أخرى.

وقالت عبد الحليم، إن وزيرة الصحة قال إن مسألة ضم الأطباء المتوفين بسبب فيروس كورونا إلى صندوق الشهداء ليس من سلطتها، مشيرة إلى أن الوزارة بدأت في تشكيل مجلس إدارة صندوق الطوارئ الخاص بالأطباء وسيتم التعامل مع حالة الوفاة بكورونا كإصابة عمل وأن أي طبيب توفي بكورونا سيحصل على تعويض.

وأوضحت عضو اللجنة أن الوزيرة نوهت إلى أنه سيتم إنشاء مصنع لإنتاج البلازما في العاصمة الإدارية، لاسيما ان قانون تجميع البلازما سيصدر قريبا من مجلس النواب.

 وقال النائب فريدي البياضي: "قد لا يكون إنصاف الاطقم الطبية مادياً مسئوليتك المباشرة لضعف الميزانية المقررة من الحكومة، لكن لا يمكن أن نعفيك من مسئوليتك عن عدم المطالبة بحقوقهم، لأن الأطقم الطبية مظلومين أحياء وشهداء".

وطالب البياضي الوزيرة أن تدعم حق الأطقم الطبية في مساواة شهداء ومصابي الوفاء لشهداء ومصابي الجيش و الشرطة.

وأضاف: "لقد تقدمت بمشروع تعديل القانون الاسبوع الماضي والقانون الحالي يسمح لرئيس الوزراء بإضافة الأطقم الطبية لصندوق دعم الشهداء بناء على طلب الوزير المختص، ومستعد لسحب مشروعي إذا تقدمت الوزيرة بضم الأطقم الطبية وأقرت الحكومة الأمر، ما يهمني في النهاية هو إنصاف الأطقم الطبية وليس من قام بالأمر".

"عبد الرازق" يستقبل رئيس جامعة عين شمس بمجلس الشيوخ

تابع مواقعنا