الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد ثبوت الرشاوى.. برلماني ليبي: "دبيبة" أجبر على اختيار حكومة موسعة.. وطائرتان لنقل النواب (خاص)

سعد المريمي عضو مجلس
سياسة
سعد المريمي عضو مجلس النواب الليبي
الأحد 07/مارس/2021 - 04:06 م

تتجه الأنظار العربية والدولية صوب مدينة سرت الليبية، قبيل انطلاق جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة، غدًا الاثنين، وسط مخاوف من تعثر عقد الجلسة.

وزار دبيبة، اليوم الأحد، منطقة أبو قرين، في محاولة منه لإعادة فتح الطريق الساحلي لتسهيل عقد جلسة منح الثقة بمدينة سرت.

طائرتين لنقل نواب البرلمان الليبي

وفي ذات السياق يؤكد سعد المريمي، عضو مجلس النواب الليبي، أنه توجد عدة أطراف تسعى إلى عرقلة عقد جلسة البرلمان، لمناقشة الحكومة الليبية الجديدة. 

وأضاف في تصريحات لـ"القاهرة 24" أنه من المقرر التوجه إلى مقر عقد الجلسة غدًا الاثنين عبر طائرتين إحداهما من العاصمة الليبية طرابلس، والأخرى من مدينة بني غازي، إلى مدينة سرت، في حال تأكد عقد الجلسة.

دبيبة أجبر على اختيار حكومة موسعة

واستكمل المريمي، أن عبد الحميد دبيبة أجبر على اختيار حكومة موسعة، تتضمن أكثر من 30 حقيبة، مشيرًا إلى أن هناك مطالب في البرلمان طالبت بتشكيل حكومة مصغرة لحل الأزمات، إلا أن عامل القبلية ومراضاة كافة الأطراف تسببت في اختيار الحكومة بشكل موسع، خوفًا من أن تصبح حكومة انتقالية رابعة.

اقرأ أيضا..تضم 23 حقيبة وزارية ومهددة بالتأجيل.. مصادر تكشف تفاصيل منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة

ثبوت رشاوى لاختيار القيادة الليبية

أفاد خبراء من الأمم المتحدة، المكلفين باجراء التحقيقات بشأن وجود جرائم رشوة خلال جلسات الحوار السياسي الليبي المنعقدة في تونس، في بيان صادر اليوم الأحد، بثبوت واقعة دفع وتلقي رشاوي للتأثير على نتائج انتخابات السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا.

وأشار الخبراء إلى اكتمال التحقيق بشأن الرشاوي، وأنه من المقرر نشر تقرير عام يحوي الوقائع والأسماء المتورطة في قضية الرشوة، سيتم نشره للرأي العام في وسائل الإعلام، قبل يوم 15 مارس، كما سيتم إرساله للسلطات الليبية المختصة في حال مخاطبة الفريق الأممي بالخصوص.

مطالب بتأجيل الجلسة 

وعلى صعيد آخر أشار المريمي، إلى أنه يوجد عدد من أعضاء مجلس النواب يطالبون بتأجيل جلسة منح الثقة لحين الانتهاء من تقرير الأمم المتحدة بشأن الرشاوى، فيما تطالب أغلبية أعضاء مجلس النواب بمنح الثقة للحكومة أولا لكسب الوقت، وإنهاء الانقسام الليبي.

وكان المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، أوضح في تصريحات لـ "القاهرة 24" أنه في حال تعثر عقد الجلسة بمدينة سرت في الموعد المحدد لها، سيتم عقد جلسة منح الثقة في ذات الموعد المحدد بمقر مجلس النواب المؤقت بمدينة طبرق.

 

اقرأ أيضا..

وزير الخارجية يبحث مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا تطورات الوضع الراهن

تابع مواقعنا