الجمعة 24 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"طاقة الشيوخ" تتقدم بطلب مناقشة بشأن تطوير صناعة الصحافة والإعلام التقليدية

مجلس الشيوخ
سياسة
مجلس الشيوخ
الخميس 11/مارس/2021 - 11:20 ص

تقدم النائب عبد الخالق عياد، رئيس لجنة البيئة والطاقة والقوى العاملة، بمجلس الشيوخ، بطلب مناقشة بشأن تطوير صناعة الصحافة والإعلام التقليدية.

وجاء الطلب "لوقف تدهورها لتواكب التطور الذي يحدث في المواقع الإخبارية الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والتحول الرقمي المنتشر بسرعة الضوء".

وتابع "بالإضافة إلى ظهور صحافة المواطن والتي عززت من وجود لاعبين آخرين قادرين على صناعة المحتوى الإعلامي، ولم تعد معه وسائل الإعلام التقليدية قادرة على مواكبة هذا التطور مما أدى إلى عزوف كثير من المواطنين عن متابعة وسائل الإعلام التقليدية، واستقبال معظم المعلومات والأخبار من الفضاء الإلكتروني أو قنوات يتم بثها من خارج مصر، وتقدم محتوى يشوبه كثير من التضليل والأخبار الزائفة". 

رفع جلسات مجلس الشيوخ مع عودة الانعقاد في 21 مارس  

وأشار عياد إلى "أنه على الرغم من أن المادة 68 من الدستور تلزم الدولة بتوفير وإتاحة المعلومات للمواطنين بشفافية إلا أنه حتى الآن لم يخرج إلى النور قانون ينظم حرية تداول المعلومات، مما تسبب في ضعف المعلومات والمحتوى الإعلامي بشكل كبير، رغم أنه حق للمواطن قبل أن يكون حق للصحفيين". وأضاف عياد، أن "هناك بعض التشريعات الأخرى المتعلقة بالصحافة والإعلام والتي تحتاج إلى مراجعة وتعديل أو إلى طرح تشريعات جديدة خاصة التشريعات المتعلقة بالحريات الصحفية مثل قانون منع الحبس في قضايا النشر، وتفعيل نصوص مواجهة الاحتكار الموجودة في القوانين المختلفة، والتصدي للظواهر الجديدة التي تم فرضها على العمل الصحفي، والتي تفتح أبوابًا خلفية للتدخل في المحتوى الصحفي والإعلامي، بالإضافة إلى تفعيل ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي".

تابع مواقعنا