الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“علينا أن نقلق”.. وزير الري: نعاني من عجز مائي يصل إلى 90% من احتياجاتنا المائية

القاهرة 24
سياسة
السبت 23/مارس/2019 - 03:49 م

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، عن أن مصر تعاني من عجز مائي يصل إلى 90%، مشيرًا إلى أن احتياجاتنا المائية تصل إلى 114 مليار متر مكعب سنويًا.

وأكد عبد العاطي خلال زيارته إلى القناطر الخيرية للاحتفال باليوم العالمي للمياه، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي وعدد من المسئولين والدبلوماسيين، هذه الاحتياجات يتم توفيرها عن طريق حصتنا من مياه النيل والأمطار التي تبلغ 60 مليار متر مكعب، و20 مليار متر مكعب أخرى يتم توفيرها من إعادة استخدام المياه، و34 مليار متر مكعب يتم توفيرها من خلال استيراد محاصيل غذائية وغيرها تقدر بنحو 34 مليار متر مكعب.

وأشار وزير الري إلى أن المياه هي أساس الحياة، مضيفا “علينا أن نقلق على المياه لنعمل جاهدين جميعا مع شركاء التنمية والحكومة والمستخدمين على الحفاظ على المياه ومجابهة تحديات الندرة”.

وشدد على ضرورة التعاون مع دول حوض النيل لاستقطاب الفواقد وتعظيم الاستفادة من مياه النهر أحد أهم محاور التعاون الخارجي، موضحا أن استراتيجية “4 ت” لتنمية الموارد المائية حتى عام 2050، تحافظ على المياه وتجابه تحديات الندرة وتتمثل فى تحسين نوعية وجودة المياه وترشيد الاستخدامات من خلال انماط موفرة للمياه  واستنباط محاصيل موفرة للمياه وتتحمل الملوحة ، وتنمية الموارد المائية من خلال الموارد غير التقليدية مثل تحلية مياه البحر والاستفادة من مياه السيول.

أعلن السفير إيڤان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر عن أن الاتحاد الأوروبي بصدد إطلاق برنامج هام لعدة سنوات في مصر تحت عنوان “برنامج  الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه في مصر”EU4WATER” بمنح تصل قيمتها إلى 120 مليون يورو، حيث ويهدف هذا البرنامج إلى دعم استقرار مصر من خلال تحقيق الأمن المائي وتعزيز الإدارة المستدامة لقطاع المياه.

وأضاف السفير سوركوش – خلال الاحتفال باليوم العالمي للمياه والذي أقيم بحديقة عفلة بالقناطر الخيرية، والذي افتتحه الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء عبدالحليم محافظ القليوبية، وعدد من قيادات الوزارة والسفراء الأفارقة – “نأمل في توقيع اتفاقية تمويل البرنامج خلال فصل الصيف وبدء التنفيذ قبل نهاية العام”.

وتواجه مصر تحدي ندرة المياه، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لترشيد الاستهلاك وتطبيق أنظمة الري الحديثة وتقليل الفاقد من المياه.

وزير الرى خلال المؤتمر
وزير الرى خلال المؤتمر
تابع مواقعنا