الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد منعه في “سيريلانكا”.. دول لا ترحب بالنقاب

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 30/أبريل/2019 - 09:53 م

بعد تعرضها لهجمات إرهابية، استهدفت مجموعة من الكنائس والفنادق، أسفرت عن مقتل 250 شخصاً، أثناء الاحتفال بعيد الفصح، قررت الحكومة السيريلانكية حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وقال الرئيس السيريلانكي، ميثريبالا سيريسينا، إنه لجأ إلى قانون الطوارئ لإقرار الحظر.

وأوضح مكتب الرئيس أن أي غطاء للوجه “يعيق التعرف على الهوية” يصبح ممنوعا لأسباب أمنية، لضمان الأمن الوطني، وأكد  مؤيدو الحظر أنه أمر حيوي للأمن العام، وإنه يشجع على اندماج الأقليات العرقية والدينية، فيما رفضت جماعات  حقوق الإنسان القرار لما فيه تمييزا ضد النساء المسلمات.

لم تكن سيريلانكا هي الأولى في حجب النقاب، بل سبقتها في هذا القرار العديد من الدول، والتي يأتي على رأسها فرنسا، والتي تعتبر من أوائل الدول الأوروبية التي منعت ارتداء غطاء الوجه الإسلامي الكامل في الأماكن العامة في عام 2011، وأقرت المنع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في يوليو/تموز 2014.

وقامت بلجيكا بمنع ارتداء النقاب في يوليو 2011، ويحظر القانون البلجيكي ارتداء أي غطاء يحول دون تحديد الشخصية في الأماكن العامة، مثل الشوارع أو مرائب السيارات.

وأدى حظر أخر لارتداء النقاب في الدنمارك إلى اشتعال العديد من الاحتجاجات في أغسطس الماضي حينما بدأ تطبيقه، ويقول القانون الذي أقر في الدنمارك إن “أي شخص يرتدي غطاء يخفي وجهه في الأماكن العامة” يغرم 1000 كرونه (أي ما يعادل 157 دولارا أمريكيا)، وتضاعف قيمة الغرامة 10 مرات لمن تكرر المخالفة.

كما أقر مجلس الشيوخ في هولندا قانونا في الماضي يحظر فيه ارتداء أغطية الوجه في المباني العامة، مثل المدارس والمستشفيات والمواصلات العامة. ولكن القانون لا يشمل الأماكن العامة.

وتمنع المانيا ارتداء أي غطاء للوجه خلال قيادة السيارة. ووافق مجلس النواب في البرلمان الألماني على منع جزئي لذلك على القضاة وموظفي الحكومة والجنود، ويقضي القانون بكشف أي إمرأة، ترتدي غطاء للوجه، لوجهها إذا تطلبت الضرورة تحديد شخصيتها.

وفي أكتوبر 2017، أقرت النمسا حظراً على أغطية الوجه الكاملة في الأماكن العامة، مثل المحاكم والمدارس، كما طبقت  النرويج قانونا في يونيو الماضي، منع ارتداء غطاء الوجه في المؤسسات التعليمية.

ووافق البرلمان البلغاري في 2016 على تغريم أي امرأة تغطي وجهها في الأماكن العامة، وحرمانها من الإعانات الاجتماعية.

ومنعت بعض الدول الأوروبية ارتداء غطاء الوجه في بعض المدن أو الأقاليم فيها، ومن بين تلك الدول إيطاليا، حيث يمنع ارتداء غطاء الوجه في بعض المدن، ومنها نوفارا، حيث فرض المنع فيها حزب رابطة الشمال المعادي للمهاجرين، في عام 2010.

وأعلنت مدينة برشلونة الإسبانية منع ارتداء أغطية الوجه في 2010، في بعض الأماكن العامة، مثل المكاتب البلدية، والأسواق العامة، والمكتبات، كما يحظر أيضا ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة في بعض أقاليم سويسرا.

وفي إفريقيا، أدى حدوث هجمات انتحارية نفذتها نساء كن يرتدين أغطية للوجه في بعض الدول الإفريقية عام 2015 إلى منعهن من ارتدائه في الأماكن العامة، ومنها تشاد، والغابون، والإقليم الشمالي في الكاميرون، ومنطقة ديفا في نيجيريا، وجمهورية الكونغو، كما حظر في الجزائر على مسؤولات الحكومة ارتداء أغطية الوجه في أماكن العمل، بدءا من أكتوبر الماضي.

كما يمنع إقليم شينجيانغ الصيني ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة، واللحى الطويلة “طولا غير عادي”، وهذا هو الإقليم الذي يوجد فيه مسلمو الإيغور، الذين يقولون إنهم يعانون من التمييز. وقد شهد الإقليم اشتباكات عنيفة، تحمل الحكومة المسؤولية فيها للمتشددين الإسلاميين.

تابع مواقعنا