السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يكشف موقف الطلاب المصريين في السودان

القاهرة 24
سياسة
الأحد 16/يونيو/2019 - 11:32 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن الوزارة مهتمة بملف طلاب المصريين التابعين للتعليم العالي في السودان، مشيرًا إلى أن السودان وعدت الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال زيارته لهم بحل أزمتهم وفتح الجامعات.

وأضاف عبد الغفار في تصريحات له مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية” على قناة “MBC مصر”، أن المجلس العسكري لن يغير كلامه، موضحًا أنه في حالة حدوث أي تغيير فسوف يتم اتخاذ قرار من الجانب المصري لتخطي الأزمة.

وتابع وزير التعليم العالي، أن الوزارة مهتمة بطلاب التعليم العالي في كافة الدول وبالأخص السودان التي تشهد ارتباك في الأوضاع، مطمئنًا الطلاب المصريين بقوله: “مفيش خطورة عليهم”.

طلب إحاطة لإعادة الطلاب المصريين بالسودان

ويذكر أن النائب هشام والي، عضو مجلس النواب تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التعليم والتعليم العالي، بشأن إعادة الطلاب المصريين في السودان واستكمال العام الدراسي في الجامعات والمدارس المصرية.

وقال والي في طلبه، إن هناك أحداثا سياسية بدولة السودان أثرت بشكل سلبي على الدراسة هناك، وهو ما أدى إلى تعليق الدراسة بكافة جامعات السودان، وتشمل جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية والخاصة بالخرطوم، وهو ما يؤثر على الطلبة المصريين الدارسين هناك، مما يتطلب الأمر تدخل الحكومة المصرية للحفاظ عليهم.

 

وأوضح: “أعلنت وزارة التربية والتعليم بالسودان تعليق الدراسة بجميع المدارس الحكومية والأجنبية والخاصة لمرحلتي الأساسي والثانوي، وذلك نتاج ما تمر به البلاد من ظروف سياسية نعلمها جميعا، مما يستحيل معه استمرار الدراسة، حفاظا علي أرواح الطلاب، على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في عدد من المدن السودانية”.

 

وأكد أن اندلاع المظاهرات واستمرار عمليات التخريب أدى إلى تدهور حالة البلاد السياسية والاقتصادية، واستمرار الأنشطة التخريبية واستهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة، لافتا إلى أن تعليق الدراسة وعدم انتظامها في ظل عدم وضوح تطورات الأمر في دول السودان، سيؤدي إلى ضياع عام دراسي على الطلاب المصريين بالجامعات والمدارس السودانية.

تابع مواقعنا