الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخامس في تاريخ الجمهورية التونسية.. معلومات عن الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي

القاهرة 24
سياسة
الخميس 25/يوليو/2019 - 01:16 م

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الخميس، وفاة رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري الساعة العاشرة و25 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وأشار البيان إلى أنه سيتم الإعلان عن مراسم الدفن لاحقًا.

والباجي قايد السبسي هو خامس رئيس للجمهورية التونسية منذ إعلان الجمهورية في تونس في 25 يوليو 1957، وهو أوّل رئيس تونسي منتخب انتخابًا حرًا مباشرًا وديمقراطيًا، وذلك في 21 ديسمبر 2014 بنسبة أصوات بلغت 55.68%.

ولد الباجي قايد السبسي يوم 29 نوفمبر 1926 بزاوية سيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس.

درس في المرحلة الثانوية بمعهد الصادقية معقل النخب التونسية ثم التحق بجامعة السربون بباريس لمزاولة دراسته في الحقوق مواصلًا نشاطه السياسي الذي كلّفه قرار مغادرة التراب الفرنسي بتاريخ 13 يوليو 1952 في ذات اليوم الذي تحصّل فيه على الإجازة في الحقوق.

عاد إلى تونس ليمارس مهنة المحاماة وتعهد بقضايا المقاومين المحالين من قبل سلطات الحماية الفرنسية على المحكمة العسكرية ورافع خاصّة على عدد من المناضلين المحكوم عليهم بالإعدام من طرف المستعمر.

تقلّد بين 1956 و1986 مسؤوليات مهمة في الدولة من أبرزها منصب وزير الداخلية ووزير دولة مكلّف بالدفاع ووزير الشؤون الخارجية وسفيرًا لتونس بباريس وبون.

يُعرف عن الباجي قايد السبسي اقتناعه بأهمّية صون كيان الدولة وضرورة احترام المؤسسات الأمر الذي لم يتناف مع إيمانه بضرورة انفتاح النظام ودمقرطة الحياة السياسية وهو ما دفعه لتقديم استقالته من منصبه كسفير للجمهورية التونسية لدى فرنسا ونشر مقالًا في جريدة “لوموند” في 12 يونيو 1972 تحت عنوان “أسباب المغادرة” ثم تمّ إبعاده من الحزب الاشتراكي الدستوري سنة 1974 مع مجموعة من القيادات المطالبة بالانفتاح السياسي.

انضّم إلى المجموعة التي كوّنت فيما بعد “حركة الاشتراكيين الديمقراطيين” وأشرف على إدارة جريدة “ديموكراسي” (الديمقراطية) الناطقة بالفرنسية ونشر فيها مقالاته بصفة منتظمة.

انضّم من جديد للحكومة سنة 1980 كوزير معتمد لدى الوزير الأول ثم تولّى حقيبة الشؤون الخارجية انطلاقًا من سنة 1981 لمدة خمس سنوات عرفت خلالها العلاقات الخارجية لتونس ديناميكية جديدة وتميّزًا دبلوماسيًا تجسّم بالخصوص في النجاح في استصدار الإدانة الأولى والوحيدة من قبل مجلس الأمن لإسرائيل وذلك على إثر الغارة الجوية على مدينة حمام الشط بضواحي العاصمة.

تولّى الباجي قايد السبسي رئاسة مجلس النواب لمدّة سنة واحدة عام 1989، ثم غادر على إثرها الحياة السياسية عند انتهاء المدّة النيابيّة سنة 1994 وتفرّغ لممارسة مهنة المحاماة من جديد لمدّة عقدين.

أصدر سنة 2009 كتابه المعروف “الحبيب بورقيبة: الأهمّ والمهمّ” استعرض فيه أسس بناء الدولة التونسية الحديثة ومسيرته السياسية خلال نصف قرن.

بعد الثورة دُعي لترؤس الحكومة في 27 فبراير 2011 ونجح خلال 8 أشهر في تأمين استقرار البلاد وإنجاح أوّل انتخابات حرّة ديمقراطية وشفّافة في تونس في 23 أكتوبر 2011 توّجت بانتخاب المجلس الوطني التأسيسي لصياغة دستور الجمهورية الثانية وسلّم السلطة في 13 ديسمبر 2011 في أوّل تداول على السلطة يضاهي ما يجري في دول عريقة في التقاليد الديمقراطية.

أسّس الباجي قايد السبسي حزب نداء تونس في يوليو 2012 بهدف إحداث التوازن السياسي في البلاد وضمان مبدأ تداول السلطة، وفاز حزبه بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية في أكتوبر 2014.

اُنتخب رئيسًا للجمهورية في أوّل انتخابات ديمقراطية حرّة لمدة 5 سنوات وذلك في 21 ديسمبر 2014، تسلّم مهامه كرئيس لتونس في 31 ديسمبر 2014.

وحرص رئيس الجمهورية منذ توليه مقاليد الحكم على ترسيخ المسار الديمقراطي وتكريس روح التوافق الوطني والدفاع عن هيبة الدولة وإعادة مكانة تونس وتعزيز حضورها على المستويين الإقليمي والدولي وتدعيم علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة وحشد الدعم الدولي لمساندة تونس في مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

تابع مواقعنا