الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لأول مرة.. تعديلات جديدة في السعودية تقر بعدم الولاية على المرأة في السفر

القاهرة 24
سياسة
الخميس 01/أغسطس/2019 - 07:40 م

أفادت صحيفة “عكاظ”، أن الجهات العليا بالمملكة العربية السعودية، أقرت بعض التعديلات على نظام وثائق السفر وقانون الأحوال المدنية.

وأكدت “عكاظ”، أن التعديلات الجديدة، تتيح للمرأة استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها، كما كان الأمر سابقًا، حيث منحت التعديلات الحقوق ذاتها للذكر والأنثى، فيما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز عمره 21 عاماً.

وجاء ضمن التعديلات الجديدة، نص يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلباً بذلك، من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية، مشيرًة إلى أن وزير الداخلية عند الاقتضاء إصدار جواز سفر أو تذكرة مرور بصفة مؤقتة لأي شخص لا يحمل الجنسية العربية السعودية ليستخدمه في سفره خارج المملكة والعودة إليها.

فى تطور جديد.. المرأة السعودية تلقى محاضرات أمام الرجال

كما ألغت التعديلات الجديدة المادة رقم “3”، والتي كانت تقر أن جواز السفر يشمل زوجة حامله السعودية وبناته غير المتزوجات، وأبناءه القصر”.

كما يمكن منح جواز السفر وتصريح السفر، للخاضعين للحضانة والقصر المتوفى وليّهم، وذلك وفقًا لما أقرته المادة الـ4 في النظام، التي كانت تشمل جميع الخاضعين لولاية أو وصاية أو قوامة قبل تعديلها أخيرا.ً.

كما شملت التعديلات، أن محل القاصر فقط هو محل إقامة والده أو الوصي عليه، وبذلك يتم إلغاء أن محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها، إذا كانت العشرة مستمرة بينهما” من المادة الـ30.

داعية سعودى: لبس المرأة السعودية “العباءة” ليس لزاماً عليها

وقضت التعديلات بالسماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفون بالتبليغ عن المواليد.

وفيما اقتصر تبليغ الولادة على الأقارب الذكور من أقرب درجة، نصت التعديلات الجديدة على أن الأقرب درجة للمولود من الأقارب البالغ من العمر 18 عاما، لتشمل بذلك الأقارب الذكور والإناث.

كما شملت التعديلات إضافة المرأة من ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن حالات الوفاة، بعد تعديل المادة 53، وحذف نص “الأقرباء الذكور”، لتكون الفقرة “ب” من المادة على النحو التالي من المكلفين بالتبليغ عن الوفاة هم أصول أو فروع أو زوجة المتوفى أو أي من أقربائه البالغ من العمر 18 عاما.

السعودية تقرر الاستعانة بمصريات لتعليم المرأة قيادة السيارة (فيديو)

 

وجاءت تعديلات نظام وثائق السفر والأحوال المدنية كالأتى:

  • للأنثى الحق في استخراج جواز سفر دون موافقة ولي أمرها.
  • للذكر والأنثى نفس الحقوق بتصريح السفر إذا تجاوز عمره ٢١ سنة.

-التبليغ عن حالات الولادة والوفاة تشمل الرجل والمرأة.

-للمرأة حق طلب الحصول على سجل الأسرة من الأحوال المدنية.

-تصريح السفر يكون فقط للحضانة والقصر والمتوفى وليهم.

تابع مواقعنا