الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لعرض مسرحية عن إسرائيل فى جامعة عين شمس

القاهرة 24
سياسة
الخميس 22/أغسطس/2019 - 12:58 ص

علق أحد المسؤولين بمهرجان مصر القومي، على ما تم إثارته من عرض مسرحية عن إسرائيل على مسرح السلام ضمن عروض مهرجان المسرح القومي، واتهام القائمين عليه بالخيانة والتمويل من إسرائيل.

وقال المصدر، إن المسرحية تُدعى “سوبيبور” وتدور داخل معتقل ألماني يمارس فيه القهر على اليهود، مع توضيح أن هناك فرق كبير بين اليهودي والصهيوني، وأن العرض كان بمثابة مرآة سلطها صناع العرض في وجه اسرائيل ليروا اليوم أن ما يمارسونه على الفلسطينيين هو نفس ما حدث معهم على يد هتلر.

وتابع المصدر لـ”القاهرة 24“، أن صناع العرض أرادوا أن ينقلوا الماضي الأليم لليهود وما زالوا حتى اليوم يبكونه أمام العالم بحجة أنهم ظلموا وعُذبوا، ليكشف العمل بشاعة الكذبة في النهاية، وأن معذَّبون الأمس هم فاشية اليوم، كما أراد المخرج أن ينبذ العنصرية والفاشية في كل صورها مورست على يهودي أو مورست على مسيحي أو مسلم.

واستكمل المصدر، أنه في نهاية المسرحية بدل المخرج المعتقل من معتقل ألماني إلى معتقل صهيوني وبدل اليهود بفلسطنيين ليرسل رسالة لكل من زعموا النبذ والتعذيب على أيدي الألمان، فيقول لهم ها أنتم تفعلون ما فعله هتلر.

تفاصيل عرض مسرحية عن إسرائيل بجامعة عين شمس

في السياق ذاته، قال مصدر آخر من المحكمين للمسرحية، إن هذه المسرحية حصلت على المركز الأول على مستوى جامعة عين شمس، وتم تصعيدها للعرض في المهرجان القومي للمسرح، لافتًا إلى أنه لابد أن يجاز رقابيًا عرضها، وأن جامعة عين شمس ليس لها علاقة بمحتوى المسرحيات، ولكن اللجان التحكيمية من الجهات المنوطة من نقاد وممثلين واساتذة من معهد الفنون.

وأضاف، أنه لكي يتم عرض أي مسرحية في المهرجان القومي، فلابد من عرضها على لجنة تضم كبار الأساتذة والنقاد، كما توجد لجنة مشاهدة للتقييم، لافتًا أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن إرسال اسرائيل برقية تهنئة لمقدمي العرض، لافتًا أن “كاتبة البوست” تثير فتنة غير مبرر سببها، ومؤكدًا أن الجميع يقبل النقد البناء لكن لأحد أحد يقبل اتهامات الخيانة والعمالة.

وأوضح، أن اتهامات الكاتبة بالخيانة والعمالة واختراق الصهاينة لعقول شباب الجامعات، أمر يستحق الوقوف أمامه، لأنه يشكك في وطنية الطلاب وأعضاء التدريس وكل القائمين على الفن في مصر، قائلًا: “يجب أن تعلم أننا نعيش في دولة قوية ذات سيادة إنها مصر.“

تعيين الدكتور محمود المتيني رئيسًا لجامعة عين شمس

يذكر أن المنشور الذي انتشر عبر “ فيس بوك“، كان بدايته ”دولة إسرائيل الشقيقة ترسل بتهنئتها الحارة لمسرح جامعة عين شمس على نجاح عرضهم الصهيوني “سوبيبور” والذي عُرض اليوم على مسرح السلام المصري ضمن عروض مهرجان مصر القومي”، متابعًا: “مهمتكم تمت بنجاح، استعدوا لمهمتكم القادمة وهي اختراق عقول شباب جامعة القاهرة بعد أن تم القضاء على عقول شباب جامعة عين شمس“، وهو ما اثار غضب المتابعين وتحفظ وتأييد آخرين.

البوست الذي دونته “أمنية طلعت“، والتي أكدت حضروها للعرض واتهمت القائمين عليه والمحكمين بالخيانة وأنهم عملاء ممولين من الصهاينة، قالت فيه: “الخونة والعملاء الممولين من الصهاينة اللي مرروا نص مسرحية سوبيبور؟ مين من أول واحد قرأ هذا النص اللعين الخائن مرورًا بالرقابة في الجامعة والرقابة على المصنفات الفنية نفسه”.

وتابعت: “كلامي مش نكتة بايخة، للأسف دي حقيقة، لقد تم اختراق المسئولين عن النشاط المسرحي في جامعة عين شمس من قبل الصهيونية العالمية أو على أقل تقدير من المخابرات الإسرائيلية بهدف تدمير عقول المصريين الشباب في الجامعات، فبعد أن جعلوا الأجيال الجديدة تكره الفلسطينيين وتنسى القضية الفلسطينية، أصبحت الخطوة التالية هي خلق نوع من التعاطف والعشق للصهاينة وإن شاء الله الخطوة القادمة نروح نحرر القدس من الاحتلال الفلسطيني الغاشم“.

تابع مواقعنا