السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منتدى شباب العالم.. أحمد أبو الغيط: أحد الشبكات الإعلامية استهدفت مصر

القاهرة 24
سياسة
الأحد 15/ديسمبر/2019 - 11:22 ص

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الوضع الدولي بصفة عامة معقد ومركب ومليء بالمشاكل، متابعًا: “لو سألتني عن 100 أزمة في المجتمع الدولي هقولك، إلا أن هناك أكثر من 6 محاور ضاغطة بشكل مباشر وقوي”.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته بجلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، أن أكثر شيء ضاغط على الوضع الحالي للأمن والسلم، هو الوضع في منطقة غرب آسيا وشرق المتوسط، منطقة المضايق العربية، والتعرض لمنشآت النفط في السعودية، والتصعيد الذي له معنى في شرق آسيا.

منتدى شباب العالم.. وزير الخارجية: 2011 تسببت في زعزعة الأمن والسلم الإقليمي والدولي

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هذه التحديات تهدد الأمن، لأنه في وقت من الأوقات قد يتحول إلى عمليات مسلحة، وهذا يساعد عمليات الإرهاب، كما أن عودة التنافس الحاد والمواجهة بين القوى العظمى، فرغم انتهاء الحرب الباردة، إلا أنه يبدو أن هناك مواجهات وبالتحديد في منطقة شرق آسيا، لمحاولة إعادة التمركز.

وأوضح أبو الغيط، أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، رغم توصلهم إلى اتفاق جزئ، وهذا ليس شيئًا مستقرًا، ويهدد استقرار المنطقة، مشيرًا إلى أن الحرب السيبرانية تهدد أمن المنطقة، وبالأمس في إيران سرقوا 30 ألف حساب بأرقامه.

وشدد على الالتفاف إلى الحرب المعلوماتية، والتي يسميها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “نيوز فيك”، والتي تهد أمن الدول، مشيرًا إلى أنه له تجربة مع حروب لمعلومات، ما حدث في سبتمبر، وأنه وجد أثناء وجوده في أمريكا، صخب يستهدف مصر، وأن هناك أحداث في مصر، ولمدة عدة أيام كانت شبكة مليئة بهذا الهوس، لذا لا بد من الحذر في الحرب المعلوماتية.

أبو الغيط: مصر أثبتت أن القوة النووية تهديد أجوف بضرب إسرائيل في 73 رغم امتلاكها لتلك القدرة

ويعقد منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، نموذج الاتحاد من أجل المتوسط لمواكبة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، وسيتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيد الإقليمي.

وانطلقت أول أمس الخميس فعاليات منتدى شباب العالم، الذي تنظمه جمهورية مصر العربية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يستمر على مدار 5 أيام، في مدينة شرم الشيخ، بنسخته الثالثة.

تابع مواقعنا