الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شكوك بشأن استحالة تنفيذ صفقة القرن مع وجود بنود غير قابلة التطبيق

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 29/يناير/2020 - 04:24 م

طرحت عدد من الدوائر الفلسطينية، تساؤلات متعددة منذ أمس بشأن الإمكانية الواقعية أو العملية لتنفيذ بنود صفقة القرن، وهو الطرح الذي بات يمثل تحديًا مهمًا خاصة مع رهان بعض من الدوائر السياسية في فلسطين على صعوبة تنفيذ هذه الصفقة، والأهم من هذا صعوبة إخراج الكثير من الأطروحات التي نادى بها وأعلنها الرئيس الأمريكي إلى الواقع.

وتشير صحيفة تايمز البريطانية في تقرير لها، إلى أن غالبية الفلسطينيين ممن يعيشون في الضفة الغربية يرون أنه لن يتغير شيء في الحياة اليومية لهم، موضحين في النهاية بأن الخطة لن تنفذ.

وفي هذا الصدد، تشير الصحيفة إلى أنه وبمراجعة الكثير من الفلسطينيين، فإن الآلاف منهم لا يعرفون كواليس الصفقة، والأهم من هذا لا يكترثون بها ويرون أن هناك الكثير من العراقيل التي تعترضها، غير أن ما يهم الفلسطينيين الآن وبالأساس هو المردود الاقتصادي، والاستقرار التوظيفي ومقاومة الفساد، وتوفير فرص العمل.

وأوضحت الصحيفة أن هذه البنود وبالأساس هي ما يهم المواطن الفلسطيني وليس أي شيء آخر .

اللافت أن ذات النقطة اهتمت بها يومية “ايفننج ستاندر” الشعبية، والتي أشارت إلى دقة هذه النقطة المتعلقة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي بادر بالإعلان عن مبادئ أطروحته للتسوية أو ما يعرف بصفقة القرن.

وقالت الصحيفة إن الرئيس محمود عباس وفي معرض رده على ترامب، أشار إلى نقطة مركزية وهي أن الصفقة ترتبط باسم ترامب وليس الولايات المتحدة، وبالتالي فإن السؤال المركزي الآن: ما هو مصير هذه الصفقة حال عدم وجود ترامب على الساحة السياسية؟، سواء أن كان هذا لأسباب سياسية حال خسارته للانتخابات الرئاسية، أو انتهاء فترة رئاسته أو حتى محاكمته قانونيًا لأنه متهم ببعض تهم الفساد السياسي. الأمر الذي يثير الكثير من الشكوك بشأن تنفيذ هذه الصفقة أو مبادئ ترامب للتسوية.

وتضيف الصحيفة أن هناك الكثير من بنود الصفقة المتشعبة، والتي يستحيل تطبيقها أو تنفيذها إلا بالعودة للفلسطينيين والتفاوض والتحاور معهم، الأمر الذي يزيد من دقة المشهد السياسي المتعلق بهذه القضية.

الكثير من الدراسات أو التقديرات الاستراتيجية تشكك في إمكانية تطبيق هذه الخطة وإخراجها إلى حيز الوجود، خاصة إن وضعنا في الاعتبار وجود الكثير من المشاكل التقنية والالية المتعلقة بها، وأنها لم تخرج إلا لمساعدة ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقط لمواجهة مشاكلهم السياسية.

تابع مواقعنا