الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف غربية: هل ستلجأ المقاومة للتصعيد الخارجي ردًا على صفقة القرن؟

القاهرة 24
سياسة
الخميس 06/فبراير/2020 - 03:58 م

تتواصل ردود الفعل الفلسطينية على صفقة القرن، خاصة المتعلقة بحركة حماس وتعاطيها مع هذه الصفقة، حيث ذكرت مصادر مقربة من الحركة لبعض من وسائل الإعلام أنها تدرس جديا القيام بردود فعل بارزة تعليقا على طرح هذه الصفقة.

اللافت أن الخطاب الإعلامي لحركة حماس، تعهد وهدد بالتصعيد في لبنان، وهو ما يمكن قراءته سواء عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالحركة أو عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة بها، وبات هناك حديثا بارزا ودقيقا عن إمكانية التصعيد في لبنان تحديدا خاصة في المناطق التي يكثر فيها تواجد عناصر حركة حماس، وتتبع الحركة أو بعض من الأطراف اللبنانية الحليفة لها بها.

وأشار موقع “حركة حماس”، إلى أن كبار عناصر الحركة يرون أن بلورة حركة احتجاجية في لبنان وإشعال المظاهرات ردًا على صفقة القرن، من الممكن أن يمهد الطريق لعناصر الحركة نحو الوصول لمنطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية ومحاولة التصعيد ردًا على هذه الصفقة.

المثير للانتباه، أن هذا الخطاب الإعلامي الذي صدرته الحركة خلال الفترة الماضية، بات يتصاعد، وهو أمر أشارت إليه بعض من الخطابات الإعلامية والتوجهات الصحفية للحركة.

شكوك بشأن استحالة تنفيذ صفقة القرن مع وجود بنود غير قابلة التطبيق

وتشير صحيفة “الجارديان” في تقرير لها إلى دقة هذه التهديدات، خاصة وأن وضعنا في الاعتبار أن حركة حماس تحاول انتهاج أسلوب الحرب النفسية ضد إسرائيل، وهو ما بات واضحا خلال الفترة الأخيرة وتحديدا عقب البيان الذي أصدره القيادي في الحركة محمد ضيف، والذي أشار إلى قيام إسرائيل وأثناء عدوانها الأخير على غزة بقتل أسرى إسرائيليين تحتفظ الحركة بهم، حيث احتفظت بهم كدروع بشرية، غير أن الكثير من الصحف والقيادات الإسرائيلية شككت في هذه الرواية مشيرة فقط إلى أنها تأتي في إطار الحرب النفسية، التي تنتهجها وتشنها حركة حماس ضد إسرائيل.

اللافت هنا أن استراتيجية اقتحام الحدود هي استراتيجية واضحة من حماس، خاصة وأن الكثير من سياساتها تسع إلى ذلك، بداية من تنظيم مسيرات العودة التي انتهجت سياسة الاحتكاك الغير مباشر بالقوات الإسرائيلية، عبر السياح الحدودي بين القطاع وإسرائيل، بالإضافة إلى قيام الحركة ذاتها أيضا بمحاولات لاقتحام منطقة الحدود المصرية في ظل توتر الأوضاع السياسية بمصر أكثر من مرة، وهو ما حذرت منه القاهرة عناصر حماس التي تعهدت بعدم تكرار تلك المحاولات.

عموما فإن رد فعل حركة حماس، بشأن صفقة القرن بات دقيقًا، وهي الدقة التي تتزايد خطورتها الآن مع توتر الأوضاع في المنطقة بسبب صفقة القرن.

تابع مواقعنا