الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هيئة الدواء المصرية: لا يوجد دليل علمي لاستخدام دواء إيفرمكتين في علاج كورونا

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 01:52 م

أكدت هيئة الدواء المصرية انه وفقا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فإن ايفرمكتين ظل لعقود طويلة يستخدم كدواء بيطري للوقاية والعلاج من بعض الديدان الطفيلية الداخلية والخارجية، وبعد ذلك تم استخدامه للعلاج البشري لمجموعة متنوعة من الديدان الطفيلية وكذلك قمل الرأس والجرب.

جاء ذلك، انطلاقاً من دورهيئة الدواء المصرية في التثقيف الدوائي ونشر الوعي الصحي فيما يخص الاستخدام الآمن والفعال للمستحضرات الصيدلية، استناداً على الدلائل العلمية الصحيحة والمحدثة، وفي ضوء حرص الهيئة على التصدي للمعلومات المتداولة على بعض منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام حول استخدام بعض الأدوية لعلاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، خاصة ما أثير حول فاعلية دواء ايفرميكتين “Ivermectin” في علاجه.

صريحة وتمتلك عقلية إجرامية.. من هي مرام عبد العزيز التي طالبت باستخدام المساجين في تجارب علاج كورونا؟

ووفقاً للخطاب الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والموجه للمتخصصين والمعنيين، ووفقاً للدراسة المعلنة من جامعة موناش الاسترالية في هذا الشأن فإن فاعلية دواء ايفرمكتين في القضاء على فيروس كورونا المستجد لم تُثبت إلا من خلال التجارب المعملية ومثل هذه التجارب تجرى في المراحل الأولية ولا يمكن الإعتماد عليها حيث أن أى دواء يحتاج للعديد من الدراسات السريرية لإثبات فاعليته وأمانه في الوقاية و/أو العلاج من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما أكدت هيئة الدواء المصرية أن دواء ايفرمكتين له العديد من الآثار العكسية مثل الطفح الجلدي والغثيان والقيء والإسهال وآلام المعدة وتورم الوجه والأطراف، وبعض الآثار العصبية مثل الدوخة والارتباك، كما قد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وقد يتسبب في نقص كرات الدم البيضاء.

إسرائيل: حصلنا على علاج كورونا في عملية سرية (تدوينة) 

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول أي علاج دون إستشارة الفريق الطبي المختص وضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية فى هذا الشأن، حيث إنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لم يثبت حتى الآن اعتماد دواء فعال لعلاج هذا الفيروس.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة، والمسجلة بجمهورية مصر العربية، حفاظاً على صحة المواطنين.

كل ما تريد معرفته عن دواء Avigan لعلاج فيروس كورونا

تابع مواقعنا